روسيا تحدد هوية 17 من منفذي عملية مدرسة بيسلان
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/21 هـ

روسيا تحدد هوية 17 من منفذي عملية مدرسة بيسلان

مدرسة بيسلان لحظة المواجهات بين محتجزي الرهائن وقوات الأمن الروسية في سبتمبر/أيلول الماضي (أرشيف)

أعلن الادعاء الروسي اليوم أنه حدد هوية سبعة عشر شخصا من بين 31 لهم علاقة بمقتل 330 بينهم الكثير من الأطفال واحتجاز نحو ألف من طلاب وأساتذة وعامليين في مدرسة بيسلان في أوستيا في روسيا.

وقال نائب المدعي العام الروسي نيكولاي شيبيل إن الحكومة الروسية سلمت لمنظمة الشرطة الدولية لمكافحة الجريمة(الإنتربول) وثائق شخصين للمساعدة في إلقاء القبض عليهما.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس أنه يعتقد أن الشخصين ينتميان إلى الشرق الأوسط، وكان المسؤولون الروسيون قالوا أن عشرة عرب شاركوا في احتجاز الرهائن ولقوا حتفهم في المواجهة بينهم وبين قوات الأمن الروسية عند اقتحام المدرسة، ولم يؤكد ذلك تحقيق مستقل.

وأعلنت الحكومة الروسية حينها أن 31 فردا من مقاتلين شيشانين وعرب قاموا بالسيطرة على المدرسة لمدة أربعة أيام تم قتلهم باستثناء واحد منهم إلقي القبض عليه. 

وكانت وزارة الداخلية بشمال أوستيا قالت إن الزعيم الشيشاني شامل باساييف هو الذي دبر هذا الهجوم، وأفاد موقع إلكتروني للمقاتلين الشيشان بأن باساييف -البالغ التاسعة والثلاثين- هو الذي أمر بالهجوم على المدرسة.

وأوضح باساييف في الموقع إن "كتيبة رياض الصالحين للشهداء" نفذت الهجوم على المدرسة، وقال إن 31 شخصا من مجموعات عرقية مختلفة في روسيا انخرطوا في الهجوم منهم اثنان من العرب وأربعة عشر شيشانيا بينهم امرأتان.

المصدر : أسوشيتد برس