المحكمة العليا الأوكرانية ترفض طعن يانكوفيتش
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/1 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ

المحكمة العليا الأوكرانية ترفض طعن يانكوفيتش

يانكوفيتش يصر على رفض التنحي عن منصبه (رويترز)

تعثرت محاولة رئيس الوزراء الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لإبطال فوز فكتور يوتشينكو برئاسة أوكرانيا، فقد رفضت المحكمة العليا جميع اعتراضات يانكوفيتش على سير انتخابات الإعادة في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتتعلق معظمها بنواحي إجرائية.

وقالت متحدثة باسم المحكمة إنها رفضت أربعة شكاوى قدمها فريق يانكوفيتش الانتخابي, ومن المقرر أيضا أن تبدأ اللجنة المركزية للانتخابات بحث 27 مذكرة عن مخالفات قدمها رئيس الوزراء كدليل على مزاعمه.

كما يبذل يانكوفيتش محاولات أخرى لإبطال النتيجة بمجرد أن تعلن اللجنة رسميا فوز يوتشينكو، ووصف رئيس اللجنة شكاوى يانكوفيتش بأنها محاولة لاستدراج جهة محايدة إلى نزاعات سياسية.

و تعهد رئيس الوزراء بعدم الاعتراف أبدا بالهزيمة كما رفض الإذعان لمطالب من المعارضين بالتنحي عن رئاسة الحكومة. وأقر رئيس الوزراء الذي منعه مؤيدو يوتشينكو من رئاسة اجتماع الحكومة أمس بأنه يواجه صعوبات في أداء مهامه.

يوتشينكو سخر من اعتراضات منافسه على النتائج (رويترز)
ورغم أن البرلمان عزل يانكوفيتش بعد الاحتجاجات الحاشدة التي عمت البلاد عقب إعلان نتيجة الجولة الثانية من الانتخابات فإنه ما زال في منصبه لعدم توقيع الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما على مرسوم لتنفيذ قرار البرلمان.

وإلى حين البت في المسألة بدأ الرئيس المنتخب في وضع برنامج حكومته لتنفيذ وعوده بمحاربة الفساد وتعزيز الديمقراطية وتحسين العلاقات مع أوروبا الغربية ومع توقع أدائه اليمين الدستورية في منتصف الشهر المقبل اقترح يوتشينكو أيضا ستة أسماء لتولي منصب رئيس الوزراء القادم.

وقلل الرئيس المنتخب من أهمية اعتراضات منافسه بل سخر منها قائلا إنه يعيش في عالم آخر.

وفي العاصمة كييف من المتوقع أن يبدأ أنصار الرئيس المنتخب في وقت لاحق تفكيك مخيماتهم بالشوارع ليتنتهي مشهد التجمعات الحاشدة المستمر منذ أسابيع في البلاد. ومازال البعض يرفض إخلاء الشوارع ويصرون على البقاء حتى يتم تنصيب يوتشينكو رسميا كرئيس للبلاد.

المصدر : وكالات