أوروبا تنتقد إيران لعدم تعاونها مع الوكالة الذرية
آخر تحديث: 2004/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ

أوروبا تنتقد إيران لعدم تعاونها مع الوكالة الذرية

فرنسا وبريطانيا وألمانيا عبرت عن عدم رضاها عن مستوى التعاون الإيراني مع الوكالة الذرية (أرشيف-الفرنسية)
قدمت فرنسا وبريطانيا وألمانيا مشروع قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد إيران بشدة لإحجامها عن التعاون الكامل مع هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

ويقول مشروع القرار إن مجلس محافظي الوكالة يقر بتعاون إيران في الاستجابة لطلبات الوكالة الخاصة بدخول المواقع، لكنه يأسف لأن هذا التعاون لم يكن كاملا ولم يتم بنشاط وعلى وجه السرعة.

ويحث مشروع القرار إيران كذلك على العدول عن قرارها بدء تشغيل منشأة لتحويل اليورانيوم وبناء مفاعل للبحوث يعمل بالماء الثقيل قد يكون بمقدوره إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنابل نووية.

وقال مصدر دبلوماسي إن مشروع القرار الذي وزع بشكل غير رسمي على الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة يمكن أن تجري عليه بعض التعديلات عند توزيعه رسميا، لكنه شدد على أن أي صيغة معدلة ستعبر كذلك عن نفاذ صبر الوكالة حيال مستوى التعاون الذي تبديه إيران مع خبرائها.

وقد أعد مشروع القرار على غرار تقرير أعدته مؤخرا الوكالة الذرية قبيل اجتماع مجلس الحكام التابع لها الاثنين القادم.

كما يأتي الكشف عن هذا التقرير بعد أسبوع واحد من تأكيد طهران ثقتها بأن الأوروبيين سيوفون بتعهداتهم لها بالحيلولة دون السماح بتسييس مسألتها النووية إذا تعاونت بالشكل المطلوب مع مطالب المفتشين الدوليين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي قد أكد آنذاك أن بلاده لم تلمس أي تغيير في مواقف الدول الأوروبية التي لعبت دور الوسيط في المسألة النووية. غير أن آصفي لم يستبعد أن تقطع بلاده التعاون مع الأوروبيين إذا بدا منهم ما يشير إلى تغيير نواياهم تجاهها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: