قوات أميركية في كوريا الجنوبية (الفرنسية - أرشيف)
أبلغت الولايات المتحدة كوريا الجنوبية أنها تعتزم سحب ثلث قواتها الموجودة هناك بحلول نهاية العام القادم.

وقال كيم سوك رئيس مكتب أميركا الشمالية بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية "أبلغنا مسؤولون أميركيون الليلة الماضية بأنه في إطار مراجعة الوضع الدفاعي العالمي فإنهم يعتزمون خفض 12500 جندي من عدد القوات الأميركية هنا بحلول نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2005".

ويتضمن هذا العدد 3600 جندي أميركي تقرر نقلهم بالفعل من كوريا الجنوبية إلى العراق.

وكان كيم يتحدث إلى الصحفيين بعد انتهاء اليوم الأول من محادثات منفصلة مع مسؤولين أميركيين حول إعادة توزيع بعض من القوات الأميركية بعيدا عن مواقع الجبهة قرب الحدود المنزوعة السلاح مع كوريا الشمالية الشيوعية.

وعندما سئل كيم عما إذا كانت كوريا الجنوبية قد وافقت على الإطار الزمني لخفض القوات أجاب "هذا ما قدمته الولايات المتحدة من خطة وسوف نبحثها من الآن فصاعدا".

ولكن وي سونغ لاك وهو مستشار للأمن القومي في كوريا الجنوبية أبلغ الصحفيين أن بلاده لم تعرف بعد تفاصيل تعديل توزيع القوات الأميركية. ولم تجر محادثات رسمية حول هذه القضية خلال الاجتماعات التي عقدت لمناقشة القوات التي يجري تعديل توزيعها داخل كوريا الجنوبية.

ويبلغ عدد القوات الأميركية الموجودة في كوريا الجنوبية 37500 جندي، ويشكلون رغم قلتهم مقارنة مع عدد جيش كوريا الشمالية الذي يبلغ 1.1 مليون، عامل ردع رمزي لصالح كوريا الجنوبية التي يبلغ قوام قواتها 690 ألف فرد.

المصدر : وكالات