طالبان كانت مستعدة لتسليم بن لادن لواشنطن
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ

طالبان كانت مستعدة لتسليم بن لادن لواشنطن

أسامة بن لادن
كشف تقرير لمحطة ZDF التلفزيونية الألمانية أن مسؤولين من الولايات المتحدة وحركة طالبان عقدوا لقاءا سريا في فرانكفورت قبل نحو عام من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 لمناقشة شروط تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال التقرير إن الجانبين لم يتوصلا لاتفاق في ذلك الحين ولم تجر مفاوضات أخرى بينهما قبل وقوع تلك الهجمات التي أشاد بها بن لادن ونسبها للقاعدة.

ونقلت المحطة عن كبير مهابات وهو رجل أعمال أفغاني قوله إنه حاول التوسط لاتفاق بين واشنطن وطالبان التي كانت تؤوي بن لادن آنذاك، موضحا أن وزير خارجية طالبان الملا وكيل أحمد المتوكل قال للأميركيين يمكنكم أن تمسكوا به متى شئتم وطلب منهم تحديد البلد الذي يرغبون بتسلمه فيه.

وفي تطور آخر قتل 17 عنصرا من حركة طالبان منذ الأربعاء خلال عملية مشتركة للجيش الأميركي والقوات الأفغانية في ولاية قندهار في جنوب أفغانستان.

وقال الناطق باسم الولاية خالد بشتون إن ثمانية آخرين من طالبان اعتقلوا في تلك العملية فيما أصيب جنديان أميركيان وجندي أفغاني.

ويشارك نحو مائة مقاتل أفغاني مدعومين بعشرات العسكريين الأميركيين والمروحيات في هذه العملية التي تشن منذ الأربعاء في منطقة ميانشين على بعد 140 كلم شمال قندهار.

المصدر : الجزيرة + رويترز