تقاعد مسؤول التجسس بالـ(CIA) بعيد استقالة تينيت
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :دي ميستورا: إذا لم يتم التوصل إلى السلام سريعا فإن سوريا تواجه خطر التفكك
آخر تحديث: 2004/6/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/16 هـ

تقاعد مسؤول التجسس بالـ(CIA) بعيد استقالة تينيت

أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) اليوم الجمعة تقاعد نائب مدير العمليات المسؤول عن فرق التجسس في الوكالة جيمس بافيت، وذلك بعد يوم واحد من إعلان استقالة مدير الوكالة جورج تينيت.

وقد نفت الوكالة أي علاقة بين استقالة تينيت وتقاعد بافيت الذي يعمل في الوكالة منذ العام 1973، مشيرة في بيان لها أن بافيت اتخذ قراره بالتقاعد قبل حوالي شهر.

وكان تينيت قدم استقالته أمس بعد أشهر من تعرضه للانتقادات بسبب المعلومات التي استخدمت لتبرير الحرب على العراق العام الماضي، وكذلك الطريقة التي تعاملت بها الوكالة مع تهديد تنظيم القاعدة قبل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

وكان بافيت (58 عاما) يشغل منصب نائب مدير العمليات منذ العام 1999. ويعمل لحساب الوكالة منذ العام 1973 وتولى عددا من المناصب الاستخباراتية في أوروبا وآسيا ولم يكشف عن أنه رئيس لعملاء السي أي آيه السريين, إلا مؤخرا.

وقد برر تينيت استقالته بأسباب شخصية، لكن عدة مصادر قالت إن تقريرا سريا لمجلس الشيوخ الأميركي ينتقد بشدة عمل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية حول العراق قد يكون سرع استقالة مديرها تينيت.

وقال بافيت إنه شديد الفخر "بالرجال والنساء الذين يعملون في الخدمات السرية الأميركية وبالعمل الاستثنائي الذي يقومون به ويتم في كثير من الأحيان في أصعب وأخطر الظروف".

ومن ناحيته أشاد تينيت ببافيت قائلا إنه "قاد الجهاز السري في البلاد بشجاعة وإبداع، وأعاد بناء البنية التحتية لعمليات تجنيد وتدريب العناصر والمحافظة عليهم لجمع المعلومات الاستخباراتية الهامة لحماية بلدنا والمصالح الأميركية".

وقالت الوكالة إن ستيفن كابيس الذي يشغل منصب نائب مدير العمليات منذ العام 2002 سيخلف بافيت الذي سوف يتقاعد عن العمل ربما خلال الأشهر القليلة القادمة.

المصدر : وكالات