متمردو الكونغو يبدؤون انسحابهم من بوكافو
آخر تحديث: 2004/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس كوريا الجنوبية: سول وبيونغ يانغ تتفقان على إجراءات لنزع السلاح النووي
آخر تحديث: 2004/6/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ

متمردو الكونغو يبدؤون انسحابهم من بوكافو

جرحى المعارك الأخيرة في بوكافو (الفرنسية)
أكدت الأمم المتحدة أن المتمردين الذين سيطروا على مدينة بوكافو شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية الأربعاء بدؤوا الانسحاب من المدينة أمس الخميس.

وكان قائد قوات التمرد الجنرال لوران نكوندا تعهد لقائد بعثة الأمم المتحدة في المنطقة الجنرال إيان إيسبرغ بالانسحاب أثناء اجتماع بينهما جرى في وقت سابق من يوم الخميس.

وقال متحدث أممي إن بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوك) ستتابع دورياتها في شوارع المدينة وتؤمن السكان المدنيين هناك. وألقى بمسؤولية إيجاد حل سياسي على الحكومة الانتقالية.

وسقطت بوكافو الأربعاء في أيدي جنود منشقين في الجيش الجديد لجمهورية الكونغو الديمقراطية, بعد أسبوع من المعارك ضد القوات النظامية.

ومن جهة أخرى ذكرت حصيلة جديدة للمواجهات التي وقعت بين الجيش النظامي والمتمردين للسيطرة على المدينة، سقوط ما لا يقل عن 61 شخصا وإصابة 107 بجروح.

الاتحاد الأفريقي

جواكيم تشيسانو
وفي هذه الأثناء قال رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية موزمبيق جواكيم تشيسانو إنه لا يوجد دليل على تورط رواندا في الغزو الذي تعرضت له مدينة بوكافو الكونغولية.

وكان رئيس كونغو جوزيف كابيلا ألقى بمسؤولية سقوط المدينة في أيدي المتمردين على عاتق رواندا المجاورة التي رفضت هذه الاتهامات.

وأضاف رئيس الاتحاد الأفريقي أن الانطباع الذي يمكن الخروج به هو أن متمردين سابقين هم من سيطر على المدينة، وناشد رئيسي الكونغو الديمقراطية ورواند إجراء مباحثات من أجل حل المشكلات الثنائية.

من جهتها طالبت الأمم المتحدة أمس الخميس بقوات إضافية كي تتمكن من العمل في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصدر : وكالات