السلطات التركية رفضت الكشف عن المزيد من التفاصيل معتذرة بالحفاظ على سرية التحقيق (رويترز)
أعلن وزير التجارة الخارجية التركي كورشات توزمان عن مصادرة حاويتين محملتين بالأسلحة قادمتين من أوكرانيا في طريقها إلى مصر.

وأشار توزمان إلى أنه تم اكتشاف الحاويتين في عملية تفتيش اعتيادي للسفينة أثناء توقفها مؤقتا في ميناء أمبارلي. وقد رفض الوزير التركي الإدلاء بتفاصيل أخرى بشأن الموضوع معتذرا بالحفاظ على سرية التحقيق.

وشملت لائحة الأسلحة المصادرة قاذفة صواريخ متطورة وصواريخ موجهة عن بعد وذخيرة حية ورؤوس حربية. وقد اكتشف أمر الأسلحة بعد أن توقفت السفينة للتزود بالوقود في الميناء الواقع خارج إسطنبول أمس الأربعاء.

وأوضح توزمان أن الوثائق التي قدمها قبطان السفينة ذكرت أن الحاويتين تحمل قطع غيار, لكن التفتيش أظهر أنهما تحملان أسلحة متطورة, معتبرا أن القضية قد تدخل في إطار عملية لتهريب الأسلحة, وهو ما قد يفاقم من حجم المشكلة.

وتسبب العثور على هذه الأسلحة في تزايد القلق في إسطنبول, وشددت الإجراءات الأمنية قبل قمة حلف شمال الأطلسي التي سيحضرها أكثر من 40 من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأميركي جورج بوش.

ويعتزم المسؤولون الأتراك منع عبور الناقلات في مضيق البوسفور وهو الممر البحري الوحيد الذي يربط بين الدول المطلة على البحر الأسود والمحيطات, أثناء قمة الناتو التي ستعقد يومي 28 و29 يونيو/ حزيران الجاري.

المصدر : وكالات