أنباء عن لقاء ثنائي أميركي-كوري شمالي ببكين
آخر تحديث: 2004/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/7 هـ

أنباء عن لقاء ثنائي أميركي-كوري شمالي ببكين

توقعات بأن تنتهي الجولة الثالثة بمفاجآت إيجابية في الأزمة النووية (رويترز)

كشف مسؤول كوري أن الوفدين الكوري الشمالي والأميركي المشاركين في الجولة الثالثة من المحادثات السداسية -التي تعقد حاليا في العاصمة بكين- قررا عقد لقاء ثنائي غير مسبوق بينهما لبحث المسألة النووية.

وقال يانغ سوك هوان الناطق باسم وزير الخارجية الكوري الجنوبي إن وفدي البلدين يخططان لعقد اجتماعهما في مبنى دار الضيافة الذي خصصته الحكومة الصينية لاستضافة محادثات الجولة الثالثة.

من جانبه قال الناطق باسم السفارة الأميركية إن وفد بلاده عقد محادثات ثنائية مع كل الوفود المشاركة في الجولة الثالثة، غير أنه لم يستطع تأكيد أن هذه المحادثات شملت الوفد الكوري الشمالي.

ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين واشنطن وبيونغ يانغ ومن النادر أن يلتقي دبلوماسو البلدين، وجرى آخر لقاء بين الطرفين في محادثات الجولة الثانية التي عقدت في بكين أيضا في فبراير/شباط الماضي.

وقد ساد اليوم الأول من محادثات الجولة الثالثة التي بدأت أمس جو من التفاؤل بعد إعلان الوفد الأميركي أنه يحمل اقتراحات من شأنها أن تساهم في حل الأزمة النووية التي أثيرت في أكتوبر/تشرين الأول 2002، عندما أكدت واشنطن أن كوريا الشمالية اعترفت بأنها تملك برامج لتطوير الأسلحة النووية.

كما أن بيونغ يانغ لم تعارض مبدأ التخلص من برامجها للأسلحة النووية لكنها اشترطت الحصول على ضمانات أمنية أميركية بعدم التعرض لها، والحصول على مساعدات اقتصادية قبل الموافقة على التخلص من أسلحتها النووية.

المصدر : الجزيرة + وكالات