ملغى
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة التركية: أردوغان وماي يؤكدان ضرورة بذل المجتمع الدولي جهودا مكثفة لحل مسألة القدس
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ

ملغى

أحد فصائل المتمردين في بواكيه (أرشيف)
اشتبكت فئات متنافسة من المتمردين في ساحل العاج في مدينة بواكيه الشمالية في أعقاب أعمال عنف شهدتها مدينة شمالية أخرى اتهم المتمردون أنصار الرئيس لوران بغاغبو بالوقوف وراءها.

وقال شهود عيان في بواكيه التي تعد المعقل الرئيسي للمتمردين، إن تبادلا لإطلاق النار يجري منذ ساعات الصباح الأولى، كما خلت الشوارع من المارة وظل السكان في منازلهم خوفا من القتال.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في أبيدجان فيليب ماثيو إن القتال بين قادة التمرد المتنافسين يأتي بعد الاشتباكات التي وقعت (الأحد)؟ في كورهوقو شمال بواكيه وأدت إلى مصرع 22 شخصا، بعد أن هاجم رجال مسلحون موكبا لزعيم المتمردين جيوم سورو. واتهم المتمردون جماعة منافسة بتدبير محاولة الاغتيال.

كما اتهم المتمردون الرئيس لوران غباغبو ورئيس غينيا المجاورة لانسانا كونتي بالتورط في الهجوم. وهو ما نفاه مستشار لغباغبو وأرجع ذلك للمشاحنات داخل صفوف المتمردين.

وسلطت المعارك الجديدة الضوء على صعوبة جهود حفظ السلام في ساحل العاج حيث يكافح وسطاء من المنطقة والأمم المتحدة من أجل إقناع غباغبو وخصومه بنبذ الخصومة والعمل سويا من أجل إنزال اتفاقيات السلام إلى أرض الواقع.

وتفترض اتفاقية السلام التي توسطت فيها فرنسا أن يمضي نزع السلاح جنبا إلى جنب مع الإصلاحات السياسية في مجالات من بينها القوات المسلحة والجنسية وملكية الأرض. ويقول المتمردون إنه لابد من حل هذه الأمور قبل أن يسلموا أسلحتهم.

المصدر : أسوشيتد برس