قمة لاختيار رئيس للمفوضية الأوروبية أواخر يونيو
آخر تحديث: 2004/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/4 هـ

قمة لاختيار رئيس للمفوضية الأوروبية أواخر يونيو

الاتحاد الأوروبي يواصل البحث عن خلف لبرودي على رأس المفوضية الأوروبية (رويترز)
أعلنت الرئاسة الإيرلندية للاتحاد الأوروبي أنها تدرس إمكانية عقد قمة أواخر يونيو/حزيران لاختيار خلف للإيطالي رومانو برودي على رأس المفوضية الأوروبية.

وأشارت الرئاسة في بيان إلى أن الاتصالات جارية لبحث إمكانية التوصل إلى توافق بشأن اتفاق في الموضوع، مرجحا أن تنعقد القمة -إذا حصل توافق- يوم 27 أو 30 من الشهر الحالي.

ورجحت الرئاسة أن تنعقد القمة في بروكسل وأن تكون قصيرة نظرا للاتصالات التي ستسبقها والتي ستتم بين رئاسة الاتحاد الأوروبي وحكومات الدول الأعضاء.

وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن الرئيس المقبل للمفوضية يمكن أن يختار من أي بلد أوروبي، وذلك ردا على رفض كل من فرنسا وألمانيا أي مرشح للمنصب من بريطانيا وإيرلندا والدانمارك والسويد أو من الأعضاء العشرة الجدد في الاتحاد.

وفي هذا الإطار كتبت صحيفة ذي غارديان البريطانية استنادا إلى مصادر بريطانية في بروكسل أن لندن ستعرقل أي محاولة لتولي وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه رئاسة المفوضية.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرهوفشتات قد سحب يوم الجمعة ترشيحه لرئاسة المفوضية لأنه لا يريد أن يترك بلاده "في حالة تردد" بعد إعلان الرئاسة الإيرلندية تأجيل اختيار رئيس للمفوضية. وتقول بعض الأنباء إن لندن عارضت ترشيح فيرهوفشتات الذي كان مدعوما من طرف فرنسا وألمانيا.

من جهة أخرى تتردد أنباء عن انسحاب رئيس العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية البريطاني كريس باتن من الترشيح للمنصب بسبب احتمال معارضة فرنسا لذلك.

وقد أخفقت قمة الاتحاد الأوروبي التي انعقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين في الاتفاق على خلف لبرودي في حين توصلت إلى إقرار أول دستور تاريخي لأوروبا الموحدة.

المصدر : وكالات