أربعة رؤساء أفارقة يبحثون أزمة ساحل العاج
آخر تحديث: 2004/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/3 هـ

أربعة رؤساء أفارقة يبحثون أزمة ساحل العاج

غباغبو أكد أن اللقاء كان إيجابيا (رويترز-أرشيف)
اجتمع رؤساء أربعة دول أفريقية الأحد في مطار أبوجا الدولي بنيجيريا لبحث الأزمة في ساحل العاج.

وحضر لقاء القمة التي نظمتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا كل من الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو ورئيس توغو غناسينغبي أياديما والرئيس الغاني جون كوفور، بالإضافة إلى رئيس ساحل العاج لوران غباغبو.

وقال غباغبو للصحفيين عقب الاجتماع إن اللقاء عبر عن دعمه لعملية السلام الجارية في البلاد، وأضاف أنه سيطلع كل الفعاليات السياسية في بلاده على ما دار في الاجتماع، وعبر عن تفاؤله بأن النقاط التي تم تحديدها ستساعد في التوصل إلى حل للمضي قدما في تحقيق السلام.

يشار إلى أن عملية السلام في ساحل العاج أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى بعد قرار الرئيس غباغبو الشهر الماضي إقالة ثلاثة وزراء ينتمون إلى المعارضة بينهم جيوم سورو زعيم حركة التمرد التي تسيطر على شمال البلاد.

وقالت مصادر سياسية في المستعمرة الفرنسية السابقة إن قرار غباغبو يقوض سلطة رئيس الوزراء المعتدل سيدو ديارا. وإلى جانب ذلك برزت مطالبات بتسليم المتمردين لأسلحتهم.

وتفترض اتفاقية السلام التي توسطت فيها فرنسا أن يمضي نزع السلاح جنبا إلى جنب مع الإصلاحات السياسية في مجالات من بينها القوات المسلحة والجنسية وملكية الأرض، ويقول المتمردون إنه لا بد من حل هذه الأمور قبل أن يسلموا أسلحتهم.

المصدر : رويترز