بوش يطالب العرب بالإصلاح ويتعهد بمحاربة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل : الداخلية المصرية: مقتل 16 من ضباط وأفراد الشرطة في اشتباكات طريق الواحات
آخر تحديث: 2004/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/14 هـ

بوش يطالب العرب بالإصلاح ويتعهد بمحاربة الإرهاب

بوش: الهجوم أفضل وسيلة لحماية الولايات المتحدة (رويترز)

تعهد الرئيس الأميركي جورج بوش بمواصلة حربه على ما يسمى الإرهاب، ووصفها بأنها دفاع عن الإنسانية. كما ربط بوش تلك الحرب في كلمة له أمام أكاديمية القوات الجوية بولاية كولورادو بالحرب العالمية الثانية التي قال إن هدفها كان إحلال السلام ونشر الحرية.

وأوضح بوش خطابه -الذي جاء بمناسبة انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية- أن اتباع أسلوب الهجوم هو أفضل وسيلة لحماية الولايات المتحدة من "الإرهابيين" ودول مثل إيران وكوريا الشمالية.

وأشار إلى أن من وصفهم بأعداء الحرية يحاولون إلحاق الهزيمة بالولايات المتحدة ويسعون لامتلاك أسلحة دمار شامل لتهديد الدول، لكنه أكد أنهم سيتعرضون للهزيمة وأن بلاده لن تخضع لمن قال إنهم يقتلون الأبرياء.

وقال بوش إن "الإرهابيين" يخططون لشن هجمات على المصالح الأميركية في العراق وباكستان، مشيرا إلى أن إقامة ما وصفها بحكومات ديمقراطية في العراق وأفغانستان ستهزم الإرهاب.

وحث الرئيس الأميركي العرب على السير فيما سماها طريق الحرية والإصلاح، وقال إن الإرهاب سيمنى بالهزيمة إذا ما أقيمت الديمقراطية في الشرق الأوسط.

ومن جهة أخرى جدد بوش دعمه لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بشأن الانسحاب من غزة, وقال إن تغييرا في عقلية القيادة الفلسطينية ضروري للتقدم باتجاه السلام، وأكد دعمه لإقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب إسرائيل.

وبهذا السياق دعا الرئيس الأميركي من وصفهم بالإصلاحيين الفلسطينيين إلى التحرك وقيادة شعبهم من أجل تطبيق خطة خارطة الطريق. وأكد أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة أولئك الراغبين في "تحقيق السلام ومحاربة العنف".

المصدر : الجزيرة + وكالات