الطلب على مذكرات كلينتون حقق أرقاما قياسية (الفرنسية)
تتسابق الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت والقنوات التلفزيونية والإذاعات على الحصول على مقتطفات من مذكرات الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون التي يعود فيها بالذاكرة إلى حياته السياسية والسنوات التي شابتها الفضائح في البيت الأبيض.

ومن المقرر نشر كتاب (حياتي) الذي حقق الطلب عليه أرقاما قياسية على موقع أمازون لبيع الكتب, يوم الثلاثاء القادم. غير أن القراء المتلهفين سيعرفون الكثير قبل نشر الكتاب الذي سيصدر في 957 صفحة والذي يقال إن كلينتون تقاضى عنه عشرة ملايين دولار مقدما.

وسيعرض موقع أميركا أون لاين التابع لشركة تايم وارنر ابتداء من يوم الجمعة, مقتطفات من الكتاب يتلوها كلينتون بصوت عال كما أن هيئة إنفينيتي الإذاعية ستبث مقتطفات عبر الأثير.

وتذيع قناة سي.بي.أس يوم الأحد في برنامج(60 دقيقة) أول مقابلة تلفزيونية مع كلينتون عن الكتاب. وقال متحدث إنه من الممكن أيضا عرض مقتطفات من هذه المقابلة قبل إذاعتها. وتبحث مكتبات (كام منداي) في واشنطن ونيويورك عدم إغلاق أبوابها إلى ما بعد منتصف الليل عند أول بيع رسمي للكتاب مقابل 35 دولارا للنسخة.

وقال كلينتون إن المذكرات تنقسم إلى جزأين أحدهما يبدأ من طفولته وحتى انتخابه رئيسا عام 1992, والثاني يتعلق بالسنوات التي قضاها في البيت الأبيض من 1992 وحتى 1998.

وسيطرت على فترة الولاية الثانية لكلينتون فضيحة جنسية للرئيس السابق مع مونيكا لوينسكي المتدربة السابقة في البيت الأبيض ومساءلته أمام الكونغرس وبرأ مجلس الشيوخ كلينتون وهو ثاني رئيس أميركي يخضع لمثل هذه المساءلة.

وسيظهر كلينتون في مكتبات بنيويورك يوم الثلاثاء للتوقيع على نسخ من الكتاب. وبمجرد صدوره من المقرر أن تجري أوبرا وينفري وبرنامج (اليوم) في قناة أن.بي.سي وبرنامج (صباح الخير أميركا) في قناة أيه.بي.سي مقابلات مع كلينتون.

وصاحبت نفس الضجة صدور مذكرات السيدة الأولى السابقة هيلاري رودهام كلينتون والتي حققت نجاحا كبيرا وصدرت بعنوان (التاريخ الحي).

المصدر : الجزيرة + رويترز