متمردون من حزب العمال الكردستاني خارج قاعدة جبلية على الحدود التركية العراقية (أرشيف - رويترز)

أعلن الجيش التركي مقتل جندي تركي ومتمرد كردي في حادثتين منفصلتين في منطقة الأناضول التي شهدت في الآونة الأخيرة تصعيدا للمواجهات بين الجيش والأكراد.

وقال بيان للجيش أمس الثلاثاء إن متمردا كرديا من حزب العمال الكردستاني قتل باشتباك وقع بالقرب من بلدة كجرلار في إقليم تونجلي (شرق).

وأضاف أن حادثا آخر وقع في إقليم سيرناك وهو منطقة جبلية على الحدود مع العراق أدى إلى مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين أحدهما ضابط صف برصاص المتمردين.

وبهذين الحادثين يصل عدد القتلى -منذ أن أنهى حزب العمال الكردستاني الهدنة- إلى ستة على الأقل من قوات الأمن وثلاثة متمردين.

وأثارت هذه الحوادث القلق من تجدد أعمال العنف التي أودت بحياة أكثر من 30 ألفا أغلبهم من الأكراد بعد أن شن الحزب حملته المسلحة في عام 1984 من أجل إقامة وطن للأكراد في جنوبي شرقي البلاد.

وكانت المواجهات توقفت تقريبا في السنوات الأخيرة بعد إعلان حزب العمال الكردستاني وقف إطلاق النار من جانب واحد سنة 1999 بعد اعتقال زعيمه عبد الله أوجلان.

ولكن الاشتباكات تجددت في الأسابيع الأخيرة مع إعلان الكونغرا-جيل الذي حل محل حزب العمال الكردستاني إنهاء وقف إطلاق النار في الأول من يونيو/ حزيران الحالي.

المصدر : وكالات