صفقة سلاح ضخمة بين إسرائيل وفرنسا
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ

صفقة سلاح ضخمة بين إسرائيل وفرنسا

إسرائيل تنقل خبرات سلاحها الجوي إلى أوروبا (رويترز-أرشيف)
واصلت إسرائيل جهود تعزيز تعاونها العسكري مع عدد من الدول الأوروبية بهدف الحفاظ على تفوقها العسكري على الدول العربية.

فقد ذكرت مصادر صحفية إسرائيلية أن إسرائيل وفرنسا ستوقعان في وقت لاحق اليوم صفقة سلاح قيمتها 200 مليون دولار، وهي أكبر صفقة بين البلدين منذ فرض فرنسا حظرا على السلاح لإسرائيل قبيل حرب عام 1967.

وبموجب الصفقة التي توقع على هامش المعرض الدولي للسلاح الذي افتتح اليوم قرب باريس، تقوم الشركة الإسرائيلية لصناعة الطائرات الحكومية بتوفير الخبرات للشركات الدفاعية الفرنسية لإنتاج طائرات "إيغل/1" وهي طائرات استطلاع بدون طيار يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي.

وكشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن اتحاد شركات فرنسية سيشكل بتشجيع من وزارة الدفاع الفرنسية لتصنيع الطائرات بهدف تصديرها إلى دول أخرى.

وكانت إسرائيل وقعت قبل ثلاث سنوات عقدا مع المجموعة الأوروبية للطيران لتصنيع طائرات بدون طيار وفقا لحاجات الجيش الفرنسي بهدف تعزيز التعاون بدرجة أكبر بين القوات المسلحة في البلدين.

وكشفت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل إليو ماري عن مشروع جديد بتكلفة 300 مليون دولار لصناعة طائرات استطلاع، ويستكمل برنامجا قائما تقوده فرنسا لصناعة مقاتلات بدون طيار.

وكانت مصادر صحفية ألمانية كشفت مؤخرا عن تقديم إسرائيل طلبا رسميا للحكومة الألمانية لشراء غواصتين ألمانيتين من طراز يو/212 التي تعد أحدث جيل من الغواصات المتطورة في العالم.

يأتي ذلك في إطار خطة شاملة لتطوير سلاح البحرية الإسرائيلي وإعداده لتنفيذ مهام خارج إسرائيل تشمل أيضا شراء سفن قتالية تكون قادرة على حمل مقاتلات ومروحيات وطائرات بدون طيار.

المصدر : الجزيرة + وكالات