دبلوماسيون وعسكريون أميركيون يهاجمون بوش
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ

دبلوماسيون وعسكريون أميركيون يهاجمون بوش

جورج بوش
هاجم دبلوماسيون ومسؤولون عسكريون أميركيون قدامى -في رسالة- السياسة الخارجية للرئيس الأميركي جورج بوش ودعوا الناخبين الأميركيين إلى التصويت ضده في استحقاق الرئاسة الذي سيجرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأوضحت صحيفتا لوس أنجلوس تايمز وواشنطن بوست أمس أن الرسالة -التي وقعها 26 مسؤولا من قدامى العسكريين وموظفون كبار سابقون في الخارجية الأميركية وتتضمن نقدا لاذعا- تؤكد أن سياسة بوش أثبتت عدم فعاليتها وتركت الولايات المتحدة معزولة على الصعيد الدولي.

وقال ويليام هاروب -السفير السابق في إسرائيل إبان رئاسة بوش الأب- "إن الوقت حرج وإن زعامة أميركا قد تراجعت", مضيفا أن هناك اعتقادا بأن العمل الذي تم حتى الآن لبناء وضع تكون فيه الولايات المتحدة محترمة وتستطيع قيادة العالم, قد نسفته الآن هذه الإدارة التي ترفض الإصغاء للآخرين وتحتقر المنظمات الدولية.

وتنوي المجموعة -التي أطلقت على نفسها اسم "دبلوماسيون ومسؤولون عسكريون من أجل التغيير"- نشر الرسالة رسميا يوم الأربعاء المقبل في واشنطن.

وكان بوش تعرض أيضا في الشهر الماضي للنقد من قبل دبلوماسيين قدامى لدعمه خطة الانسحاب من غزة التي طرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.

المتدينون والانتخابات
يأتي ذلك في حين أفاد استطلاع للرأي بأن الأميركيين المتدينين يؤيدون الرئيس بوش في حين يؤيد الناخبون غير المتدينين منافسه الديمقراطي جون كيري.

وأضاف الاستطلاع -الذي تنشر نتائجه اليوم الاثنين مجلة التايم- أن 59% من الأميركيين "المتدينين جدا" سيصوتون لبوش وسيصوت 35% منهم لجون كيري الذي يحصل على دعم 69% من الأميركيين الذين يقولون إنهم "غير متدينين". ولم يختر سوى 22% من هؤلاء الرئيس المرشح لولاية ثانية، وأظهر الاستطلاع انقسام الكاثوليك إذ يؤيد 45% منهم كيري و43% منهم بوش.

ويعتبر 70% من الجمهوريين أن بوش يعتمد على إيمانه لتوجيه سياسته, في حين يعتقد العكس 63% من الديمقراطيين. كذلك يؤكد 85% من الجمهوريين أن إيمان بوش يجعل منه زعيما قويا, أما أنصار كيري فيعتبر 65% منهم أنه ينفذ أفكار الآخرين.

ويعرف 33% من الناخبين فقط أن كيري كاثوليكي ويتناول القربان المقدس أيام الأحد. ولا تؤيد أكثرية من الكاثوليك (75%) موقف الأساقفة الذين يريدون حرمان رجال السياسة المؤيدين للإجهاض من المناولة. وقد أجري هذا الاستطلاع على عينة من 1280 شخصا من الثاني إلى الرابع من يونيو/حزيران.

ويأتي هذا الاستطلاع قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الفرنسية