إسرائيل تدعو يهود فرنسا للهجرة وأحد زعمائهم يندد
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ

إسرائيل تدعو يهود فرنسا للهجرة وأحد زعمائهم يندد

أحد أفراد الطائفة اليهودية وسط قبور عليها علامات معادية لليهود في شمالي فرنسا (الفرنسية)

كشفت مصادر إعلامية أن إسرائيل تعتزم شن حملة لإقناع يهود فرنسا بالهجرة إلى إسرائيل هربا من تنامي ما بات يعلف بمعاداة السامية.

وقال رئيس المنظمات اليهودية الفرنسية روجيه كيوكرمان إنه سيقدم احتجاجا لسفير إسرائيل في باريس على قرار الوكالة اليهودية تشجيع الهجرة لإسرائيل لجذب اليهود الفرنسيين دون التشاور مع منظمته.

وعبر الزعيم اليهودي عن صدمته بشأن تقرير نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس الأحد يشير إلى أن مساعي إسرائيل في هذا الاتجاه.

وأفادت معاريف بأن الوكالة اليهودية قررت إرسال عدة مئات من الوكلاء إلى فرنسا لإقناع عشرات الآلاف من اليهود الفرنسيين بالهجرة بسبب زيادة الهجمات المعادية للسامية في السنوات الأخيرة.

وأشار كيوكرمان في تصريح لإذاعة (أوروبا1) إلى أن الجالية اليهودية الفرنسية -التي تضم 600 ألف شخص وهي الأكبر في أوروبا- قلقة بسبب الهجمات المناهضة للسامية ولاسيما ضد الأطفال، قائلا إنه "علينا أن نبقى هادئين وألا نصاب بالفزع".

وتضاعفت الهجرة نحو إسرائيل إلى 2566 شخصا في عام 2002 نتيجة لتزايد معاداة السامية ولكنها تراجعت في العام الماضي.

وأوضحت معاريف أن الوكالة اليهودية ووزارة الهجرة ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بدؤوا بعرض أموال إضافية على اليهود الفرنسيين الذين يودون الهجرة لإسرائيل، ونقلت عن مدير الوكالة في فرنسا قوله إن "مناخ الهجرة مناسب في فرنسا" وإنه يتوقع "أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر"

وقد شكك كيوكرمان في الأرقام التي أوردتها معاريف ودافع عن الحكومة الفرنسية قائلا إنها اتخذت موقفا حازما ضد معاداة السامية وأشار إلى أن ثلثي من اعتقلوا لارتكاب أعمال عنف ضد يهود هم أحداث.

المصدر : رويترز