أول اتصال بالراديو بين الكوريتين منذ الحرب
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/26 هـ

أول اتصال بالراديو بين الكوريتين منذ الحرب

أجرت سفينتان من القوات البحرية للكوريتين الشمالية والجنوبية اليوم أول اتصال عبر الراديو بين وحدتين من قوات البلدين منذ الحرب في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1950 و1953.

جاء ذلك في إطار اتفاق للحد من التوترات في المياه المتنازع عليها قبالة المنطقة.

فقد بدأ بحارة من كوريا الجنوبية الاتصالات عبر الراديو صباح اليوم وتلقوا ردا من سفينة كورية شمالية كانت تبحر شمالي الحدود البحرية المتنازع عليها.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن الاتصالات قد جرت بدون التعرض لأي مشاكل.

وأضاف أنه تم استخدام إشارات بالأعلام بنجاح بين البحريتين عند نقطة أقرب لخط الهدنة الشمالي الذي هو بمثابة الحدود البحرية الفعلية بين الكوريتين منذ قيام الأمم المتحدة بترسيمه في نهاية الحرب الكورية التي انتهت بهدنة وليس باتفاق سلام شامل.

ولم تعترف كوريا الشمالية أبدا بالخط كحدود وطالبت بخط جديد أبعد إلى الجنوب. ويمر الخط في البحر الأصفر بمنطقة مصايد غنية شهدت الكثير من المواجهات في السنوات الماضية.

وكان ضباط كبار من الكوريتين قد وافقوا يوم الرابع من يونيو/حزيران على إجراءات لمنع الاشتباكات البحرية ووقف بث الدعاية المعادية عبر الحدود البرية بواسطة مكبرات الصوت والملصقات.

يذكر أنه وقعت اشتباكات بحرية كثيرة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين بسبب خلافات بشأن الحدود البحرية قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة المقسمة.

المصدر : رويترز