كابيلا يطالب الجيش بإعادة النظام بعد فشل الانقلاب
آخر تحديث: 2004/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/24 هـ

كابيلا يطالب الجيش بإعادة النظام بعد فشل الانقلاب

جنود حكوميون ينتشرون في بلدة بوكافو بمساندة قوات الأمم المتحدة (الفرنسية)
أصدر رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا أوامره لرئيس أركان الجيش بإعادة النظام للبلاد بعد أن أحبطت قوات الأمن محاولة انقلاب من حرسه الخاص.

وأشاد كابيلا -في ثاني ظهور له على شاشة التلفزيون الوطني- بالجيش وقوات الأمن لإنهاء التمرد سريعا دون إراقة أي دماء أو إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات.

وتعهد بمعاقبة المتآمرين بصرامة، وقال إنه غير مستعد للتهاون مع أي شخص يزعزع عملية السلام الجارية في البلاد.

وهرب قائد الانقلاب الرائد إريك لينجي من العاصمة كينشاسا بعد أن استولى لفترة وجيزة على دار الإذاعة في وقت مبكر من صباح أمس، لكن الحكومة قالت إن القوات الموالية لها تمكنت من استعادتها على وجه السرعة.

وحاصرت قوات الأمن لينجي بالقرب من مطار العاصمة في وقت لاحق، ولكن المتحدث الرئاسي قال إنه تمكن من الفرار يرافقه 21 رجلا مسلحا تسليحا جيدا.

وقد أدان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان المحاولة الانقلابية، وجدد التزام المنظمة الدولية بدعم العملية الانتقالية في الكونغو الديمقراطية.

وتأتي هذه المحاولة الانقلابية بعد أيام من استعادة القوات الحكومية بلدة بوكافو الواقعة شرقي الكونغو من جنود متمردين بعد احتلال دام أسبوعا احتجاجا على ما وصفوه باضطهاد لقبيلتهم. ويعتبر الوضع في هذه المنطقة أكبر تحد للحكومة الانتقالية في محاولتها استعادة السلطة المركزية بعد خمس سنوات من الحرب.

المصدر : وكالات