فشل محاولة انقلاببية بالكونغو الديمقراطية
آخر تحديث: 2004/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/23 هـ

فشل محاولة انقلاببية بالكونغو الديمقراطية

كابيلا يواصل قيادة البلاد بصعوبة
بعد عام من تنصيبه رئيسا (رويترز)
تحدثت أنباء واردة من الكونغو الديمقراطية عن قيام جنود من الحرس الجمهوري بالاستيلاء لفترة وجيزة على الراديو الحكومي، حيث أعلن ضابط عبر أثير الإذاعة أنه استولى على الحكم، لكن قوات نظامية ما لبثت أن استعادت السيطرة على الإذاعة.

وأفاد مصدر دبلوماسي في كينشاسا أن أصوات نيران المدفعية الثقيلة دوت في أنحاء المدينة في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد الاستيلاء على الإذاعة الوطنية. وقد تبع إعلان الانقلاب عبر الإذاعة انقطاع طويل للتيار الكهربائي شمل كل مدينة كينشاسا, مما غذى الشائعات حول الانقلاب.

وبعد ساعات من إعلان الانقلاب أعلن متحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس جوزيف كابيلا "في وضع جيد جدا وليس هناك أي تهديد".

من جانبه أكد وزير الإعلام فيتال كامرهي أن محاولة الانقلاب التي قام بها عناصر من الحرس بقيادة الرائد إيريك لينغ من الوحدة الخاصة التي تتولى حراسة رئيس الجمهورية قد فشلت.

ويأتي هذا الحادث بعد أيام من استعادة القوات الحكومية بلدة بوكافو الواقعة في شرق الكونغو من جنود متمردين بعد احتلال دام أسبوعا احتجاجا على ما وصفوه باضطهاد لقبيلتهم.

من ناحية أخرى هرب أكثر من ألف شخص ينتمون إلى قبيلة التوتسي من بلدة أوفيرا في الكونغو باتجاه بوروندي المجاورة. وقال الفارون إنهم يخشون على أرواحهم بسبب اتهامات وجهت لهم بأنهم قدموا الدعم للقوات الكونغولية المتمردة التي استولت لوقت قصير على مدينة بوكافو.

المصدر : الجزيرة + وكالات