وفد حكومي من الكونغو يزور بوكافو بعد استعادتها
آخر تحديث: 2004/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/22 هـ

وفد حكومي من الكونغو يزور بوكافو بعد استعادتها

قوات كونغولية ودولية تسير في أحد شوارع بوكافو بعد استعادة سيطرتهم على المدينة (الفرنسية)
غادر فريق من حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية برئاسة وزير الداخلية ثيوفايل مبيمبا فاندو العاصمة كينشاسا متجها إلى مدينة بوكافو شرقي البلاد، بعد يوم من استعادة الجيش سيطرته عليها من أيدي جنود منشقين.

وقد رافق الوفد الحكومي الحاكم الجديد لمحافظة سد كيفو -التي تعتبر بوكافو عاصمة لها- يرافقه نائباه، وسيؤدي ثلاثتهم القسم أمام وزير الداخلية فور وصولهم بوكافو.

وكان من المقرر أن يؤدي حكام سد كيفو القسم يوم 31 مايو/أيار الماضي، وتأخر ذلك بسبب اندلاع القتال بين جنود منشقين والجيش النظامي.

ودخل الجيش الحكومي بوكافو الأربعاء وبسط سيطرته عليها دون أن يواجه أي مقاومة، منهيا سيطرة الجنود المنشقين على المدينة.

وكان نحو 90 شخصا قد لقوا مصرعهم أثناء الاشتباكات بين الجنود المنشقين والجيش النظامي الكونغولي منذ مايو/أيار الماضي. وقد واجهت الأمم المتحدة حركة احتجاج شعبي واسعة بعد سقوط بوكافو تنديدا بعدم تدخلها في الأزمة رغم وجود المئات من قوات حفظ السلام التابعة لها في الكونغو.

ويرى المراقبون أن اشتباكات بوكافو وجهت ضربة قوية لعملية السلام في الكونغو الديمقراطية رغم جهود الحكومة الانتقالية الموسعة لاستعادة السيطرة على الأوضاع في البلاد.

ويطالب الجنود المنشقون -الذين شاركوا في الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1998 و2003 وانتهت باتفاق سلام- بدمجهم في الجيش الوطني.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: