حبس أسترالي خطط لضرب سفارة إسرائيل بكانبيرا
آخر تحديث: 2004/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/13 هـ

حبس أسترالي خطط لضرب سفارة إسرائيل بكانبيرا

رسم لجاك روش
قضت محكمة أسترالية بالسجن تسعة أعوام على أسترالي مسلم بريطاني المولد لإدانته بالتآمر على تفجير السفارة الإسرائيلية في العاصمة كانبيرا قبل أربعة أعوام.

وقال القاضي بول هيلي إن جاك روش سيكون مؤهلا لإطلاق سراح مشروط بعد أربع سنوات ونصف، مشيرا إلى أن فترة عقوبته تحسب منذ اعتقاله في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002.

وأكد أن الحكم عليه كان صعبا لأنه لم تكن هناك سابقة لمثل هذه القضية، وأضاف أن روش لم يكن البادئ للخطة بل قام بدور المراقبة.

وطالب ممثلو الادعاء بأقصى عقوبة وهي السجن 25 عاما على روش، الذي أبلغ محكمة بيرث أثناء محاكمته التي استمرت عشرة أيام أنه قام برحلة لأفغانستان في مارس/آذار عام 2000 التقى خلالها مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وتلقى تدريبات على استخدام المتفجرات.

ورحبت الحكومة بالحكم الصادر على روش، وقال المدعي العام فيليب رودوك للصحفيين إن الحكم يدلل على خطورة الجرائم التي اعترف المتهم بارتكابها.

وأثناء محاكمته قدم روش أدلة على كيفية موافقته على القيام بمراقبة أهداف يهودية في أستراليا لصالح القاعدة لكنه قال إنه لم يعتزم تفجير السفارة.

وأبلغ روش كذلك المحكمة برحلته إلى أفغانستان عبر باكستان، وقال إن همزة الوصل معه في باكستان كان خالد شيخ محمد الذي يشتبه في أنه مدبر هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز