باكستان تنفي تدخلها بالانتخابات الهندية بكشمير
آخر تحديث: 2004/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/20 هـ

باكستان تنفي تدخلها بالانتخابات الهندية بكشمير

مهبوب خضر- باكستان

نساء كشميريات يدلين بأصواتهن في الانتخابات العامة (الفرنسية)
رفضت باكستان اتهامات رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي التي أكد فيها تدخل إسلام آباد في الانتخابات الجارية في كشمير الخاضعة لسيطرة الهند, وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية مسعود خان إن هذه الادعاءات غير صحيحة ولا تستند إلى أي دليل.

وأضاف مسعود "علينا أن نضع ثلاثة حقائق نصب أعيننا, أولا يجب ألا ننسى تاريخ هذه الانتخابات, وثانيا معارضة القيادات الكشميرية لهذه الانتخابات ودعوتها إلى مقاطعتها, وثالثا لا يوجد أي تدخل من طرف باكستان فيها".

كما شدد مسعود خان على أن بلاده أمسكت عن الإدلاء بأي تصريح بشأن الانتخابات التي وصفها بغير الشرعية حفاظا على روح خطوات تعزيز الثقة التي قام بها الجانبان مؤخرا.

وكان أتال بيهاري فاجبايي قد اتهم باكستان بالوقوف خلف أعمال إرهابية في كشمير بهدف ترويع الكشميريين ومنعهم من التوجه إلى صناديق الاقتراع.

ويعتبر الاتهام الهندي هو الأول من نوعه منذ إعلان مبادرة السلام بين الرئيس مشرف وفاجبايي في السادس من يناير/كانون الثاني الماضي على هامش قمة "سارك" في إسلام آباد.

ومن جانبه قال رئيس حزب مؤتمر الحرية لجميع الأحزاب الكشميرية علي جيلاني في سرينغار إن مقاطعة الشعب الكشميري للانتخابات لم تدع مجالا للشك في أن الهند فشلت في قمع مطالبة الكشميريين بالحرية وتقرير المصير.

هذا وأكد مسعود خان للجزيرة نت عدم جدوى الانتخابات في كشمير المحتلة التي قال إنها لم تحل القضية الكشميرية رغم أنها تتعقد منذ أكثر من نصف قرن من الزمان. وقد شدد مسعود على رفض بلاده أي محاولة من طرف نيودلهي لاستخدام الانتخابات كورقة تفاوضية في المحادثات المقبلة.

ويرى مراقبون أن الحكومة الهندية لجأت إلى تقديم موعد الانتخابات من سبتمبر/أيلول إلى أبريل/نيسان إلى مايو/أيار أي قبل موعد عقد محادثات السلام مع باكستان في يونيو/حزيران المقبل لإضعاف موقف إسلام آباد بشأن كشمير والذي يستند إلى قرارات الأمم المتحدة التي تقر بأن كشمير أرض متنازع عليها وليست جزءا من الهند، كما تسعى نيودلهي لتأكيد ذلك عبر الانتخابات التي ستنتهي مرحلتها الثالثة والأخيرة الأسبوع المقبل.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة