التوتر يخيم على الفلبين قبل الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2004/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على المتظاهرين عند باب العامود بالقدس
آخر تحديث: 2004/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/19 هـ

التوتر يخيم على الفلبين قبل الانتخابات الرئاسية

شوارع العاصمة مانيلا ملأت بصور المرشحين (الفرنسية)
خيمت أجواء التوتر في الفلبين مع تردد أنباء عن مؤامرات لإثارة اضطرابات وشن هجمات قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها بعد غد الاثنين وتتنافس فيها الرئيسة الحالية للبلاد غلوريا أرويو ونجم سينمائي شهير.

ودفعت السلطات بنحو ثلاثة آلاف جندي لتعزيز الأمن في مانيلا فيما أعلنت قوات الأمن حالة التأهب القصوى بعد تفكيك ما سمتها السلطات خلايا إرهابية نائمة وضبط متفجرات في الأسابيع الأخيرة. وتبادلت الأحزاب السياسية الاتهامات بشأن الطرف الذي سيرتكب القدر الأكبر من التزوير أثناء الانتخابات.

وأظهرت استطلاعات للرأي أن أرويو ستهزم منافسها الرئيسي النجم السينمائي فرناندو بو جي آر وثلاثة مرشحين آخرين لتبقى في منصبها لفترة ستة أعوام أخرى. إلا أن 12% من 43 مليون ناخب فلبيني لم يقرروا بعد رأيهم، مما يثير حالة من الغموض بشأن النتائج التي يرجح أن يشكك بها الخاسرون.

وستحتاج السلطات إلى شهر كامل لفرز الأصوات لإعلان اسم الرئيس و17 ألف نائب في مجالس قومية وإقليمية ومحلية ستجري الانتخابات بشأنها.

وسيتجمع الآلاف من أنصار فرناندو في الحي التجاري بمانيلا في وقت لاحق اليوم في آخر لقاء انتخابي يعقده في حملته التي بدأها قبل ثلاثة أشهر، في حين تعتزم أرويو الظهور في لقاءات يعقدها حلفاؤها الذين يخوضون الانتخابات للفوز بمقاعد في مجالس محلية بالعاصمة مانيلا.

المصدر : وكالات