جرح جنديين أميركيين وسلسلة توقيفات بأفغانستان
آخر تحديث: 2004/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/10 هـ

جرح جنديين أميركيين وسلسلة توقيفات بأفغانستان

القوات الأميركية بأفغانستان تتعرض باستمرار للهجمات (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي في أفغانستان اليوم إصابة جنديين أميركيين بجروح في اشتباكات مع من وصفهم بمتشددين إسلاميين قرب الحدود الأفغانية-الباكستانية.

وقد وقع الاشتباك الخميس الماضي قرب شكين على مسافة 225 كلم جنوبي كابل في إقليم بكتيكا وشاركت فيه طائرات استدعيت لدعم القوات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

وقد جاء الاشتباك بعد يومين من ضرب المقاتلات الأميركية لمواقع يشتبه بأنها تابعة لحركة طالبان شمال بلدة سبين بولداك في إقليم قندهار بعد ما فتحوا النار على دورية أميركية بالمنطقة.

وقال مسؤولون أفغان في البداية إن ما يصل إلى 28 من مقاتلي طالبان قتلوا في القصف رغم أن متحدثا حكوميا في قندهار قال في وقت لاحق للصحفيين إن تسعة مقاتلين قتلوا في حين اعترفت طالبان نفسها بمقتل ستة.

وفي مقابل ذلك أكد متحدث باسم القوات الأميركية مقتل اثنين ممن سماهم المقاتلين المناهضين للتحالف دون أن يعرف هويتهما أو لأي جماعة ينتميان.

قتل واعتقالات
في ولاية خوست (جنوب شرق), قتل الجنود الأميركيون "خطأ" شابا خلال عملية تفتيش في قرية تقع على طرف عاصمة الولاية. وكان ثلاثة مدنيين قتلوا "خطأ" الأسبوع الماضي في المنطقة نفسها في عملية قصف أميركية.

من جهة ثانية, أعلن متحدث باسم القوة المساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (إيساف) اليوم أن الأجهزة الأمنية الأفغانية وقوات إيساف أوقفت يوم الأربعاء الماضي في كابل 36 شخصا يشتبه بقيامهم بالإعداد لهجمات.

وتأتي هذه التوقيفات بعد مقتل جندي نرويجي يوم الأحد الماضي في مكمن في الضاحية الشرقية لكابل تعرضت له قافلة تابعة لإيساف.

حكم بالإعدام
على صعيد آخر أفاد مصدر أفغاني مسؤول بأن محكمة في أفغانستان أصدرت حكما بالإعدام على من يشتبه بأنه عضو في نظام طالبان المخلوع لاتهامه بالضلوع في هجوم بقنبلة أسفر عن مقتل 15 طفلا في مدينة قندهار في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأوضح فضل أحمد مناوي نائب وزير العدل أن المحكوم عليه عبد الله جان يصر على أنه لا علاقة له بالتهمة المنسوبة إليه، مشيرا إلى أن هناك أدلة -من القوة الكافية بمكان- تظهر ضلوعه في التفجير.

ويعتبر جان ثالث مشتبه بانتمائه لحركة طالبان يحكم عليه بالإعدام مؤخرا. وكان الشخصان الآخران اتهما بقتل امرأة فرنسية تعمل لحساب وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين في نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصدر : وكالات