ارتفاع ضحايا زلزال إيران إلى20 قتيلا و200 جريح
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/9 هـ

ارتفاع ضحايا زلزال إيران إلى20 قتيلا و200 جريح

امرأة مسنة وسط دمار بيتها بعد زلزال بم (الفرنسية-أرشيف)

ارتفع عدد قتلى زلزال محافظة مزندران شمالي إيران الذي وقع بعد ظهر الجمعة إلى حوالي 20 شخصا وإصابة 200 آخرين على الأقل بجروح كما أدى لوقوع أضرار بأكثر من 80 قرية.

وكان التلفزيون الحكومي نقل عن مدير المستشفى الجامعي في محافظة مزندران بوقوع عشرة قتلى ونحو 70 جريحا على الأقل في المنطقة, لكنه قال إن هذه الأرقام قد ترتفع أكثر. وأوضح أن "معظم الجرحى تلقوا العلاج وتمكنوا من مغادرة المستشفيات".

وأفاد التلفزيون أن الزلزال ضرب أيضا عددا من القرى في محافظة قزوين المجاورة وأدى إلى سقوط قتيلين وأربعة جرحى في قرية قازرخان.

وقال مسعود إمامي محافظ إقليم قزوين إن الزلزال الذي ضرب المنطقة ألحق دمارا بنحو ثمانين قرية بعضها بشكل كامل. وقد أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن الهزة بلغت شدتها 6.2 درجات على مقياس ريختر وضربت عدة مدن إيرانية.

وأوضح مركز رصد الزلازل في طهران أن مركز الهزة هو مدينة شالوس في محافظة مزندران. وقد اهتزت المباني في العاصمة جراء الهزة التي أحدثت حالة من الهلع في صفوف المواطنين، امتدادا من الأقاليم المطلة على بحر قزوين إلى مدينة أصفهان في وسط البلاد ومدينة أردبيل شمالي غربي إيران.

صلاة على ضحايا زلزال بم (رويترز-أرشيف)
ويشعر الخبراء بقلق شديد إزاء احتمال حصول زلزال قوي قد يؤدي إلى وفاة أكثر من مليون شخص في طهران من أصل سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة. ويشكل ازدحام المدينة وفوضى خطط المرور فيها والشكوك حيال التزام القواعد الصحيحة في تشييد المباني أسباب التكهنات المقلقة.

وكان زلزال مدمر ضرب مدينة بم التاريخية في جنوبي شرقي إيران في 26 ديسمبر/ كانون الأول بلغت قوته 6.8 درجات وخلف عشرات آلاف القتلى والجرحى.

وتقع إيران على خطوط تصدعات جيولوجية، وقد أوقعت حوالي 20 هزة قوية في إيران خلال القرن العشرين أكثر من 140 ألف قتيل. ومنذ عام 1991 فقط, أوقعت حوالي ألف هزة أكثر من 17600 قتيل و53 ألف جريح وفقا للأرقام الرسمية, وذلك قبل زلزال بم.

المصدر : الجزيرة + وكالات