حملة أميركية لاعتقال سبعة أشخاص لصلاتهم بالقاعدة
آخر تحديث: 2004/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/8 هـ

حملة أميركية لاعتقال سبعة أشخاص لصلاتهم بالقاعدة

السلطات الأميركية تقود حملة للقبض على سبعة عناصر مفترضين من القاعدة يعدون لهجمات (الفرنسية)

أطلقت السلطات الأميركية أمس عملية بحث واسعة مدعومة بصور لاعتقال سبعة أشخاص يشتبه بصلتهم بتنظيم القاعدة وبأنهم بصدد الإعداد لهجمات في الولايات المتحدة.

وقام وزير العدل جون أشكروفت ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) روبرت مولر خلال مؤتمر صحافي بوصف الملاحقين مستعينين بصور كبيرة ومستندين إلى معلومات وصفت بأنها "موثوقة" مفادها أن القاعدة تحاول ارتكاب هجوم على الأراضي الأميركية في الأشهر المقبلة.

والمشتبه بهم ستة رجال وامرأة، مولودة بباكستان، يحملون أسماء عربية وتتراوح أعمارهم بين 25 و41 عاما ولد ثلاثة منهم في دول عربية واثنان في دولتين أفريقيتين ومواطن أميركي ولد بالولايات المتحدة واعتنق الإسلام.

وطالب آشكروفت من الأميركيين أن يبلغوا السلطات فورا بأي معلومات من شأنها تسهيل توقيفهم، داعيا إلى اعتبارهم مسلحين وخطرين. وقال آشكروفت ومولر إنهما يجهلان مكان وجود المشتبه بهم السبعة حاليا وإنهما لا يملكان أي مؤشر يوحي "أنهم ينسقون العمل بينهم".

وأوضح آشكروفت أن أحد الملاحقين "قد يسهل هجوما لحساب القاعدة" وأن أحدهم ويدعى عدنان شكري جمعة يتحدث الإنجليزية بطلاقة.

وعلى الرغم من احتمالات التعرض لهجمات إلا أن الإدارة الأميركية لا تنوي رفع مستوى التأهب في البلاد الذي يوجد حاليا في مرحلة "مرتفع" المشار إليها باللون الأصفر.

مولر (يمين) وآشكروفت واثقان من كون القاعدة تعد لهجمات على الولايات المتحدة (الفرنسية)

وقال آشكروفت إن هؤلاء الملاحقين قد يحاولون التحرك أثناء مناسبات معينة في الولايات المتحدة "خلال هذه السنة الانتخابية" ولا سيما تدشين نصب الحرب العالمية الثانية في واشنطن واجتماع مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى بين الثامن والعاشر من حزيران/ يونيو.

لائحة الملاحقين
والأشخاص السبعة الذين تلاحقهم السلطات الأميركية هم:
- عامر المعاطي، 41 عاما، مولود في الكويت يحمل الجنسية الكندية وهو من أصل مصري أو سوري ومعروف بأسماء أخرى هي عمرو بدر الدين أبو المعاطي وعمرو بدر عبد المعطي.

- عفيفة صديقي، بين 30 و32 عاما، مولودة في باكستان وأقامت في بوسطن التي غادرتها في يناير/ كانون الثاني 2003 ويعتقد مكتب التحقيقات الفدرالي أنها في باكستان.

- عدنان شكري جمعة، 28 عاما، مولود في السعودية ويتحدث الإنجليزية، أمضى 15 عاما في الولايات المتحدة ويحمل جواز سفر من غويانا. قد يكون في الولايات المتحدة بجواز سفر سعودي أو كندي أو من ترينيداد.

- فضل عبد الله محمد: في الثلاثين من العمر مولود في موروني في جزر القمر. يتحدث الفرنسية والسواحلية والعربية والإنجليزية.

- أحمد خلفان الغيلاني، بين 30 و34 عاما، مولود في تنزانيا. وقد وجه الاتهام إليه في إطار تفجير السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا عام 1998.

- عبد الرؤوف جدي، 38 عاما، مولود في تونس و يحمل الجنسية الكندية.

-آدم يحيى قدان، 25 عاما، مواطن أميركي مولود في الولايات المتحدة واعتنق الإسلام.

المصدر : الفرنسية