إسرائيل تعتقل صحفيا بريطانيا
آخر تحديث: 2004/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/8 هـ

إسرائيل تعتقل صحفيا بريطانيا

مردخاي فعنونو لحظة إطلاق سراحه الشهر الماضي (رويترز)
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الصحفي البريطاني بيتر هونام لإجرائه مقابلة صحفية مع الفني النووي مردخاي فعنونو عام 1986 أدت لكشف أكثر الأسرار النووية حساسية لإسرائيل.

وأكدت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء الذي يشرف على أجهزة الأمن في إسرائيل, اعتقال هونام وقالت إن أمرا حكوميا بالتعتيم على الموضوع صدر ويقضي بمنع نشر مزيد من التفاصيل.

وذكر شهود عيان أن شرطة بملابس مدنية اقتادوا الصحفي البريطاني الذي كان يعد فيلما تسجيليا جديدا عن فعنونو, إلى الفندق الذي ينزل به في القدس وفتشوا غرفته وأخذوه في سيارة لمكان بعيد.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على الإنترنت إن هونام رهن الاعتقال لدى جهاز الشين بيت ويخضع للاستجواب للاشتباه بارتكابه "مخالفات أمنية".

ومن جهته رأى فعنونو أن الاعتقال جزء من "الحرب المستمرة" التي يشنها الشاباك -جهاز الأمن الداخلي لشين بيت- عليه وعلى أنصاره.

وكان هونام قد انفرد بمقابلة مع فعنونو عام 1986، قادت المعلومات التي كشفت عنها تلك المقابلة التي نشرتها صاندي تايمز البريطانية للاستنتاج بامتلاك إسرائيل 400 سلاح نووي. واختطفت إسرائيل فعنونو بعدها وسجنته لمدة 18 عاما.

ووصل هونام لإسرائيل الشهر الماضي لاستقبال فعنونو عند الإفراج عنه في 21 أبريل/ نيسان الماضي. ومنذ ذلك الحين يقضى وقته معه في كنيسة بالقدس رغم القيود التي يفرضها الشين بيت على اتصال فعنونو بأجهزة الإعلام.

وكتب هونام عن الإفراج عن فعنونو لصحيفة صاندي تايمز وكان يعد فيلما تسجيليا عنه لحساب هيئة الإذاعة البريطانية بي. بي. سي. وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن موظفين قنصليين في إسرائيل يبحثون في الأمر.

المصدر : الجزيرة + رويترز