موثاريكا أدى اليمين بحضور عدد من الرؤساء الأفارقة (الفرنسية)
أدى رئيس مالاوي المنتخب بينغو وا موثاريكا اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في حفل أقيم بالعاصمة التجارية بالانتاير بحضور رؤساء جنوب أفريقيا وزيمبابوي ورواندا وموزمبيق.

وقد قاطعت المعارضة حفل تنصيب موثاريكا، متهمة السلطات بتزوير الانتخابات التي أجريت الخميس الماضي. وقال زعيم ائتلاف المعارضة غواندا شاكوامبا -الذي يصر على أنه الرئيس المنتخب للبلاد- إنه سيعلن في وقت لاحق اليوم الخطوات التي يعتزم اتخاذها لمواجهة الوضع الجديد، مشيرا إلى أنه سيستخدم كل السبل السلمية المتاحة لإلغاء نتائج الانتخابات. وتوضح الأرقام الرسمية أن شاكوامبا جاء في المركز الثالث.

وفي تطور آخر أطلقت الشرطة النيران على متظاهرين كانوا يحتجون على تنصيب موثاريكا في محاولة لتفريقهم. وقال شهود عيان في مكان إطلاق النيران إن شبانا -في بلدة واقعة على بعد بضعة كيلومترات من المكان الذي تجرى فيه مراسم أداء اليمين- جروا بحثا عن مأوى عندما أطلقت الشرطة النيران عليهم.

ولم ترد بعد أي أنباء عن وقوع إصابات بعد ليلة من أعمال الشغب التي اندلعت بعد أنباء بفوز حزب الجبهة الديمقراطية المتحدة الحاكم بالانتخابات وهي ثالث انتخابات تجرى في مالاوي الفقيرة منذ إرساء الديمقراطية عام 1994.

وواجهت العملية الانتخابية في البلاد انتقادات من مراقبين أجانب، وقد يكون ذلك عقبة أمام الدول المانحة للمساعدات التي تحتاجها مالاوي بشدة في صراعها مع نقص الغذاء وتفشي مرض الإيدز.

المصدر : وكالات