بوش يعرض نظرته لمستقبل العراق ويبرر إخفاقاته
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ

بوش يعرض نظرته لمستقبل العراق ويبرر إخفاقاته

بوش يبرر اليوم مواقفه وإخفاقات إدارته في العراق (رويترز)

يعرض الرئيس الأميركي جورج بوش نظرة مفصلة بشأن مستقبل العراق في أول خطاب يلقيه ضمن سلسلة من الخطب التي تسبق تسليم السلطة إلى مسؤولين عراقيين نهاية الشهر المقبل.

وصرح مدير الاتصالات بالبيت الأبيض دان بارتليت في حديث لشبكة NBC التلفزيونية أن بوش سيتحدث في الخطاب الذي يبث اليوم في جميع أنحاء البلاد بالتحديد عن "الحكومة الجديدة كيف يكون شكلها وكيف ستعمل" بعد أن تتولى المسؤولية من سلطة الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة في 30 يونيو/ حزيران القادم.

وأكد أن بوش "سيتحدث عن الأمن والعمل الذي نقوم به مع قوات الأمن العراقية الجديدة لتحسين استهدافنا للمليشيات غير القانونية".

واعتبر بارتليت أنه رغم الأنباء السيئة التي وردت من العراق مؤخرا فإن انخفاض شعبية بوش في استطلاعات الرأي "ليس سوى انعكاس لتطور معين". وأضاف أن "التطور الذي ظهر خلال الأسبوعين الأخيرين كان ظهور الصور المزعجة سواء كانت صور إساءة معاملة المعتقلين العراقيين أو العملية الفظيعة لقطع رأس الرهينة الأميركي نيكولاس بيرغ".

وتأتي كلمة بوش الحاسمة بعد أن تسبب ارتفاع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق في ضغوط سياسية عليه، وانخفضت شعبيته بشكل كبير قبل حوالى خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم طبقا لاستطلاعات الرأي.

ويحاول بوش وكبار المسؤولين في البيت الأبيض تقليل حجم الضرر الذي تسببت به فضيحة تعذيب وإذلال معتقلين عراقيين على يد سجانيهم الأميركيين في سجن أبو غريب العراقي والتي أثارت غضبا واستنكارا عالميا وعربيا وإسلاميا.

كما أثار مقتل رئيس مجلس الحكم الانتقالي العراقي وشريط الفيديو -الذي عرض قطع رأس مواطن أميركي على يد من قيل إنهم جماعة أبو مصعب الزرقاوي في العراق- الشكوك بشأن الوضع الأمني وكذلك خطط البيت الأبيض في البلد المحتل.

المصدر : وكالات