الصين تحذر الرئيس التايواني من نزعة الاستقلال
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المدعي العام الفرنسي: حادث تصادم مرسيليا ليس إرهابيا
آخر تحديث: 2004/5/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/5 هـ

الصين تحذر الرئيس التايواني من نزعة الاستقلال

الرئيس التايواني في حفل أدائه اليمين الدستورية (رويترز)
نددت الصين بالخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني تشين شوي بيان في حفل تنصيبه لفترة رئاسية ثانية معتبرة أن بيان يسير في طريق خطير.

ووصف المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بالصين جانغ مينغنغ الخطاب بأنه يتحدث بشكل كامل عن وضع تايوان كبلد مستقل على الرغم من أن بيان لم يشر في خطابه إلى عبارة "بلد واحد على كل جانب".

وقال المتحدث إن الصين مستعدة لتدفع أي ثمن ممكن لحماية أمنها الوطني، وأضاف "لم يتم استئصال سبب التوترات في مضيق تايوان. الخطر الذي يؤثر على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي مازال قائما".

وأكد المسؤول الصيني أن بلاده "لا تأبه بما يقوله بيان وإنما بما يفعله" متحدثا عن جهود يبذلها لضم تايوان إلى منظمة الصحة العالمية، ومحذرا إياه من الاستمرار في ما أسماه الاستفزازات للصين والسعي للاستقلال عام 2008.

وكان بيان استبعد في الخطاب الذي ألقاه في 20 مايو/أيار اتخاذ أي خطوات فورية تجاه الاستقلال في خطاب فسر بأنه يهدف إلى تهدئة الصين والحليف الرئيسي لتايوان الولايات المتحدة.

وتعتبر الصين تايوان إقليما متمردا منذ انفصاله في 1949 وتطلق باستمرار تهديدات للجزيرة داعية إلى القيام بعملية توحيد سلمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات