هورست كولر رئيسا لألمانيا
آخر تحديث: 2004/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/3 هـ

هورست كولر رئيسا لألمانيا

هورست كولر
انتخب المجلس الاتحادي الخاص في البرلمان الألماني مدير صندوق النقد الدولي السابق هورست كولر رئيسا لألمانيا، ليصبح تاسع رئيس للبلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وحصل كولر على 604 أصوات في المجلس المؤلف من 1204 أعضاء بزيادة صوت واحد فقط على الحد الأدنى اللازم للفوز بالمنصب.

وسيخلف كولر الذي رشحه تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي والحزب الديمقراطي الحر، الرئيس يوهانس راو الذي لم يطلب فترة رئاسية ثانية. وقال كولر "أعود إلى وطني ألمانيا بفرحة وامتنان بعد ست سنوات عشتها في الخارج.. ألمانيا أعطتني الكثير وأريد الآن أن أرد بعض ما أعطتني".

وحذر كولر (61 عاما) من أن الاقتصاد الألماني الذي يعاني من الركود في حاجة ملحة إلى الإصلاح ودعا إلى مزيد من الوطنية.

وقد خسرت جيزينا شافان مرشحة المستشار الألماني غيرهارد شرودر بعد أن حصلت على 569 صوتا، الأمر الذي تأمل المعارضة المحافظة أن يكون مقدمة لإقصاء حكومة تحالف الديمقراطيين الاشتراكيين والخضر في الانتخابات العامة التي ستجرى بعد عامين.

وكانت الانتخابات قد شهدت جدلا بسبب مشاركة هانز فيلبينغر مندوب المسيحيين الديمقراطيين في المجلس الاتحادي الذي انتخب الرئيس. وكان فيلبينغر أحد قضاة البحرية في العهد النازي وسبق أن قضى عام 1945 بإعدام بحار ألماني حاول الهرب من النرويج أثناء الاحتلال الألماني لها.

وتجاهل فيلبينغر نداءات حكومة شرودر والزعماء اليهود بالانسحاب من المجلس الخاص، وكان قد أجبر عام 1978 على الاستقالة كرئيس لوزراء ولاية بادن فورتمبرغ بعدما دافع عن نفسه قائلا "ما كان قانونيا في ذلك الحين لا يمكن أن يكون غير قانوني الآن".

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: