الحزب الحاكم في ملاوي يفوز بانتخابات الرئاسة
آخر تحديث: 2004/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/4 هـ

الحزب الحاكم في ملاوي يفوز بانتخابات الرئاسة

امرأة ملاوية تدلي بصوتها في الانتخابات (رويترز)
أعلنت اللجنة الانتخابية في ملاوي فوز مرشح الحزب الحاكم بينغو وا موثاريكا في انتخابات الرئاسة اليوم الأحد، وهو إعلان سيثير حتما غضب المعارضة.

وكان الرئيس المنتهية ولايته باكيلي مولوزي هو الذي اختار موثاريكا الاقتصادي السابق في البنك الدولي الذي وعد بوضع بلاده التي تعاني من الفقر وتفشي مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز، على طريق الانتعاش.

ويأتي الإعلان عن فوز موثاريكا رغم إعلان مرشح المعارضة غواندا شاكوامبا فوزه في الانتخابات، متهما السلطات بتزوير الانتخابات التي جرت الخميس الماضي.

وقال شاكوامبا إنه استند في إعلان فوزه إلى أرقام استقاها من مصادر مستقلة وموثوق بها، مشيرا إلى منظمات غير حكومية ومراقبين تابعين له في مراكز الاقتراع.

وأضاف في بيان له وزع مساء السبت أن زعيم حزب المؤتمر الملاوي جون تمبو جاء ثانيا، في حين أن مرشح حزب الجبهة الديمقراطية المتحدة الحاكم موثاريكا احتل المركز الثالث.

ورفض شاكوامبا نتائج الاستطلاعات التي أعلنتها وسائل الإعلام الرسمية والتي وضعت مرشح الحزب الحاكم موثاريكا في المقدمة، ووصفها بأنها "مخادعة تم التلاعب فيها".

وكان الاتحاد الأوروبي والكومنولث وجماعات مراقبة أفريقية قد أعربت عن قلقها من عملية الاقتراع، وانتقدت بصفة خاصة تحيز وسائل الإعلام الحكومية لحزب الجبهة الديمقراطية المتحدة الحاكم وسوء استخدام موارد الدولة من جانب الحزب الحاكم واستعدادات للتزوير من جانب السلطات الانتخابية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: