إيران تسلم ثاني ملف نووي للوكالة الذرية
آخر تحديث: 2004/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/3 هـ

إيران تسلم ثاني ملف نووي للوكالة الذرية

حسيني: التقرير يتضمن معلومات عن المواقع التي كشف عنها للوكالة الذرية (أرشيف - الفرنسية)
أعلنت إيران أنها سلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ما وصفته بالتقرير الكامل عن برنامجها النووي المثير للجدل، وهو ثاني تقرير تقدمه للوكالة بعد ذلك الذي قدمته في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2003.

وقال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في فيينا بيروز حسيني إن التقرير المؤلف من أكثر من ألف صفحة سلم للوكالة مساء أمس قبل الموعد المحدد لذلك في 18 يونيو/ حزيران القادم.

وأكد أن طهران قررت تطبيق البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي طواعية، وتقديم التقرير في غضون ستة أشهر من تاريخ التوقيع على هذا البروتوكول.

وقال حسيني إن التقرير لا يتضمن مفاجآت مثل مواقع نووية لا علم للوكالة بها، لكنه يقدم مزيدا من التفاصيل حول المواقع التي كشف عنها بالفعل ويغطي أيضا الأنشطة الماضية والحالية والمواقع المتصلة بتخصيب اليورانيوم وجميع الجوانب الأخرى الخاصة بالوقود النووي.

غير أن دبلوماسيا غربيا طلب عدم نشر اسمه قال إن التفتيش الذي تقوم به الوكالة الدولية يجب أن يستمر إلى أن يتم التحقق من صحة التقرير. وأوضح أنه كان من المفترض أن يكون التقرير كاملا وشاملا لكنه ليس كذلك.

وأعرب الدبلوماسي الغربي عن اقتناعه بأن إيران لا تزال تخفي أشياء عن الأمم المتحدة وأن لديها برنامجا نوويا سريا له طبيعة عسكرية.

ولم يصدر بعد أي تعليق من مسؤولي الوكالة الذرية. وقال دبلوماسيون إن من غير المرجح أن تتمكن الوكالة من التحقق من صحة التقرير قبل اجتماع مجلس محافظيها الشهر القادم.

وكان المدير العام للوكالة محمد البرادعي أعلن الأسبوع الماضي أن تعاون طهران ليس كافيا وأن الوكالة لم تتوصل إلى نتيجة نهائية حول الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

المصدر : وكالات