سينغ يتعهد بمواصلة مساعي السلام مع باكستان
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ

سينغ يتعهد بمواصلة مساعي السلام مع باكستان

سينغ يستهل رئاسته للحكومة بالتعهد بمواصلة السلام مع باكستان (الفرنسية)
أكد رئيس الوزراء الهندي المنتخب مانموهان سينغ أن حكومته الجديدة التي ستتولى السلطة في الأيام القليلة المقبلة ستسعى إلى علاقات ودية إلى حد بعيد جدا مع جيرانها وبصفة خاصة باكستان.

ومضى يؤكد للصحفيين أنه سيعطي أولوية للمضي قدما في عملية السلام مع الجار الباكستاني المنافس النووي، وأضاف "علينا أن نجد الوسائل لتسوية كل المشاكل العالقة التي تقف وراء الخلافات في تاريخ علاقاتنا مع باكستان". وعبر سينغ عن أمله بأن تصبح خلافات الطرفين الحالية جزءا من الماضي.

وفي أول ردة فعل باكستانية على تلك التصريحات رحب وزير الخارجية الباكستاني ميان خورشيد قصوري بما أسماه بوادر الحكومة الهندية للالتزام بمواصلة محادثات السلام بين البلدين الجارين والتي بدأها أتال بيهاري فاجبايي رئيس الوزراء الهندي المنتهية ولايته.

وقال قصوري بعد اجتماع مع نظيره الأميركي كولن باول "يتفق كلانا على أن الأصداء الطيبة الصادرة عن الحكومة الجديدة حتى قبل تشكيلها، هي إشارات إيجابية وأننا بحاجة إلى مواصلة ذلك".

وأضاف "بالإنابة عن حكومة باكستان يمكنني القول إن حكومتنا ملتزمة بمواصلة عملية السلام وتتطلع إلى أن تفعل الحكومة الهندية الشيء نفسه".

ومن جانبه اعتبر باول أن خارطة الطريق التي يتبعها البلدان الجاران ما زالت تحتفظ بعافيتها، وتوقع أن يواصل الجانبان كلاهما السير قدما على ذلك الدرب.

وقد نشبت ثلاث حروب بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا، إلا أن انفراجة كبيرة حدثت في المحادثات التي أعقبت إعلان فاجبايي العام الماضي أنه سيبذل مسعى أخيرا في حياته من أجل السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات