الصين تحذر تايوان من فرض استقلال الأمر الواقع
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ

الصين تحذر تايوان من فرض استقلال الأمر الواقع

شين شوي بيان لوح بغصن الزيتون ووعد بعدم إدراج استقلال تايوان في مشروعه للإصلاح الدستوري (رويترز)
حذرت الصين الرئيس التايواني شين شوي بيان من مغبة فرض استقلال الأمر الواقع عليها، وقالت إنها مستعدة لاستخدام القوة لمنع ذلك.

وقالت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في افتتاحيتها اليوم إن الشعب الصيني برمته لن يسمح للرئيس التايواني باستغلال تسامح "الوطن الأم" لتحقيق طموحاته الانفصالية.

وبدورها وصفت الخارجية الصينية ما سمته استفزازات الرئيس التايواني بأنها أكبر خطر على السلم والاستقرار في مضيق تايوان.

بالمقابل أبدى شين شوي بيان موقفا متسامحا مع بكين, واعدا بعدم إدراج قضية استقلال الجزيرة رسميا في مشروعه للإصلاح الدستوري.

وقال شين في خطاب ألقاه بعد تنصيبه لولاية رئاسية ثانية إن غياب التوافق في الشارع التايواني حول السيادة أو الاستقلال أو إعادة التوحيد يدفعه لعدم إدراج هذه المسائل في الإصلاحات الدستورية.

ولم يستبعد الرئيس التايواني حتى إعادة توحيد الجزيرة مع الصين، وأضاف أن مسؤوليته أمام التاريخ تتطلب منه أن يقدم إلى الشعب والحكومة دستورا جديدا قبل نهاية ولايته عام 2008.

وقد أدى شين ونائبة الرئيس إنيت لو اليمين القانونية لولاية ثانية مدتها أربع سنوات في مقر الرئاسة بحضور رؤساء 16 دولة ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى. كما أدى أعضاء مجلس وزرائه الجديد اليمين القانونية بعد أن أعاد شين تعيينهم.

وفي سياق متصل قال قائد القوات الأميركية بالمحيط الهادي الأميرال توماس فارجو إن واشنطن لا ترى بوادر لأزمة عسكرية وشيكة بين الصين وتايوان رغم عبارات التهديد الصادرة عن بكين.

وأضاف "إننا نراقب عن كثب الأحداث المرتبطة بالانتخابات التي جرت مؤخرا في تايوان وتنصيب الرئيس.. وإلى الآن لم نر أي مؤشر على أزمة عسكرية وشيكة".

وأكد المسؤول العسكري الأميركي معارضة بلاده لأي إجراء منفرد من أي من الطرفين لتغيير الوضع القائم عبر مضيق تايوان. وقال فارجو إنه قلق بشأن "حسابات خاطئة" محتملة في المضيق.

وتعتبر الصين تايوان إقليما متمردا منذ انفصاله في 1949 وتطلق باستمرار تهديدات إلى الجزيرة داعية إلى القيام بعملية توحيد سلمية.

المصدر : وكالات