إسرائيل تدين البرغوثي وتؤجل النطق بالحكم
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء العراقي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة
آخر تحديث: 2004/5/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/1 هـ

إسرائيل تدين البرغوثي وتؤجل النطق بالحكم


البرغوثي يلوح بعلامة النصر وهو في طريقه إلى قاعة المحكمة

أدانت المحكمة المركزية في تل أبيب اليوم بهيئة مؤلفة من خمسة قضاة أمين سر حركة فتح السابق في الضفة الغربية وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني مروان البرغوثي الذي تعتقله إسرائيل منذ سنتين بتهمة القتل.

وأوصت النيابة العامة بإصدار خمسة أحكام بالسجن المؤبد في حق البرغوثي الذي حملته المحكمة المسؤولية مباشرة في قتل خمسة أشخاص خلال أربع هجمات. كما أوصت النيابة أيضا بإصدار عقوبة بالسجن أربعين عاما إضافية بعد إدانته بتهمة محاولة قتل استهدفت إسرائيليا.

وقالت مصادر إسرائيلية إن النطق بالحكم سيصدر في السادس من يونيو/ حزيران المقبل وهو اليوم الذي يصادف عيد ميلاد البرغوثي الخامس والأربعين.

وتشمل لائحة الاتهام ضد البرغوثي المسؤولية عن 73 عملية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت ما بين عامي 2000 و2002 معظمها داخل الخط الأخضر.

كما تشمل اللائحة تهم "القتل والتواطؤ في القتل وحيازة أسلحة ومتفجرات" وتزعم كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

وقد استبق جواد بولص محامي البرغوثي صدور الحكم عليه بالقول إن إدانته متوقعة، كما أن أفراد أسرة البرغوثي توقعت أن تصدر المحكمة الإسرائيلية هذا الحكم القاسي بحقه.

وتوقع الشارع الفلسطيني أن يأتي الحكم قاسيا لأن القضاء الإسرائيلي يتعامل مع المحاكمة كأنها محاكمة للانتفاضة الفلسطينية. ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تحاكم الانتفاضة الفلسطينية من خلال البرغوثي وما كان يمثله في الشارع الفلسطيني وبين الفصائل السياسية.

وقال النائب المستقل بالمجلس التشريعي عزمي الشعيبي إن القضاة في إسرائيل يتأثرون بالجانب السياسي, لذلك فإن حكمهم على البرغوثي يأتي في هذا السياق.

وأكد عضو اللجنة المركزية لفتح صخر حبش أن محاكمة البرغوثي مهما كان شكلها فإنها مرفوضة وغير شرعية, بالنسبة للقوى الوطنية والإسلامية.

وقال حبش إن البرغوثي "لا زال في صموده داخل السجون الإسرائيلية، مثلما هو حال الشيخ حسن يوسف وركاد سالم وعبد الرحيم ملوح رمزا نعتز ونفتخر به، وقرار المحكمة لم ولن يؤثر فينا".

يذكر أن البرغوثى يرفض الإدلاء بشهادته أمام القضاء الإسرائيلي ويؤكد أن محاكمته غير شرعية، وأعلن أمام وسائل الإعلام أن اعتقاله غير قانوني لأنه نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة + وكالات