الناخبون في بنما يختارون رئيسهم اليوم
آخر تحديث: 2004/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/13 هـ

الناخبون في بنما يختارون رئيسهم اليوم

الرئيسة ميريا موسكوسو عانت من الفساد (أرشيف)
يدلي الناخبون في بنما اليوم بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد، وستكون المنافسة بين مرشحين هما مارتن توريجوس ابن رئيس سابق حكم البلاد في السبعينيات الذي ترشح بصفته اجتماعيا ديمقراطيا، والرئيس السابق غييرمو أندارا (1990- 1994).

ومن المتوقع أن يفوز توريجوس في الانتخابات الرئاسية، إذ يعول على الاسم القوي لعائلته وبرنامجه الانتخابي المؤيد للتجارة مع الولايات المتحدة.

وتمحورت الحملة الانتخابية لتوريجوس وأندارا حول مكافحة الفساد في هذا البلد الصغير الذي يضم ثلاثة ملايين نسمة، يعاني 40% منهم من الفقر و13% من البطالة.

وأدان توريجوس خلال الحملة حكومة الرئيسة ميريا موسكوسو مؤكدا أنها "لم تكن قادرة على مكافحة الفساد وتنتقل من فضيحة إلى فضيحة". وأضاف أن "مؤشرات الفقر لم تتراجع وتلك المتعلقة بالصحة لم تتحسن".

وأظهرت استطلاعات للرأي أجريت قبل أسبوع من الانتخابات تقدم توريجوس على أندارا بنسبة 20%.

واعتمد توريجوس في حملته الانتخابية بشدة على شعبية والده الراحل الذي أبرم اتفاقا مع واشنطن عام 1977 تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بتسليم السيطرة على قناة بنما إلى البنميين في ديسمبر/ كانون الأول 1999.

ومن المنتظر أن يشرف توريجوس البالغ من العمر 40 عاما على جزء مهم آخر من تاريخ القناة، وهو التوسعة التي ستكلف خمسة مليارات دولار أو أكثر في حال الحصول على الموافقة المأمولة للجنة مستقلة.

كما ينتظر أن يكون للرئيس القادم القول الفصل في اتفاق ثنائي للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الذي بدأت المفاوضات الخاصة بشأنه الأسبوع الماضي.

ويتوقع المراقبون الدوليون أن تتسم الانتخابات بالنزاهة نسبيا.

المصدر : وكالات