المؤتمر ينفي تردد سونيا غاندي بشأن قبول رئاسة الحكومة
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ

المؤتمر ينفي تردد سونيا غاندي بشأن قبول رئاسة الحكومة

يتوقع أن تحصل سونيا غاندي على اعتراف أبوالكلام بمنصبها غدا الأربعاء (الفرنسية)
نفى المتحدث باسم حزب المؤتمر الهندي صحة الأنباء بشأن تردد زعيمة الحزب سونيا غاندي في قبول منصب رئيس وزراء البلاد المقبل.

وأكد زعيم الحزب جاغديش تيتلر "أن هذه إشاعات كاذبة لا تحمل أي مصداقية" وكانت مختلف القنوات التلفزيونية الهندية أعلنت اليوم نقلا عن مصدر بحزب المؤتمر لم يفصح عن اسمه وبعد ساعتين من لقاء سونيا غاندي بالرئيس الهندي أبوبكر زين العابدين أبو الكلام ترددهها في قبول المنصب.

والتقت سونيا في وقت مبكر من صباح اليوم أبو الكلام الذي طلب منها تقديم أدلة تثبت أنها تتمتع بالأغلبية البرلمانية. وأوضحت سونيا بعد اللقاء الذي استمر عشرين دقيقة مع الرئيس الهندي أنه دعاها إلى جولة ثانية من المشاورات في القصر الرئاسي.

وصرحت سونيا بأن الرئيس أبدى حرصه على معرفة الأحزاب التي تؤيدها من الداخل وتلك التي تدعمها من الخارج. وأعلنت للصحفيين أنها ستجتمع مع الرئيس الهندي مرة ثانية غدا الأربعاء حيث يتوقع أن يمنحها أبو الكلام خطاب التفويض بالسلطة.

من جانب آخر أعلن حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي وحلفاؤه اليوم أنهم سيقاطعون مراسم أداء غاندي اليمين الدستورية "للتعبير عن مشاعر الشعب".

إلا أن رئيس الحزب, الذي هزم في انتخابات الأسبوع الماضي, أعلن أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته أتال بيهاري فاجبايي سيحضر المراسم.

وصعد حزب بهاراتيا جاناتا المتشدد حملته ضد غاندي بسبب أصلها الإيطالي وقال إن شغل المناصب العليا يجب أن يقتصر على الهنود.

وكان حزب المؤتمر بزعامة غاندي وحلفاؤه قد هزموا حزب بهاراتيا جاناتا وشركاءه في الانتخابات الهندية التي انتهت الأسبوع الماضي، وأعلن حزب المؤتمر أن غاندي هي رئيسة الوزراء المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات