ألمانيا تحقق في دعم دول أجنبية لإسلاميين
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/29 هـ

ألمانيا تحقق في دعم دول أجنبية لإسلاميين

أحد المتهمين بالتخطيط لمهاجمة مراكز يهودية في ألمانيا في طريقه إلى قاعة المحكمة (الفرنسية-أرشيف)
اتهمت ألمانيا دولا أجنبية بدعم من وصفتهم بمتشددين إسلاميين محليين في حين ربط تقرير رسمي بين دبلوماسي سعودي وجماعة كانت تعتزم القيام بتفجيرات في البلاد العام الماضي.

وقال وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي -في مؤتمر صحفي قدم فيه التقرير السنوي لوكالة المخابرات الداخلية الألمانية- إن هناك دليلا على وجود صلة بين دول لم يسمها ودعم ما سماها أنشطة إرهابية.

وأشار شيلي إلى جزء ورد في التقرير خاص بإحسان قرناوي، وهو تونسي قدم للمحاكمة في برلين الشهر الحالي بتهمة صلته بتنظيم القاعدة ومحاولة تشكيل جماعة لتفجير أهداف أميركية ويهودية في ألمانيا.

وأعرب التقرير عن الشك في أن يكون لرئيس القسم الإسلامي بالسفارة السعودية في برلين صلة وثيقة بهذه الجماعة، مشيرا إلى أن الدبلوماسي السعودي اختصر مدة تكليفه وعاد إلى السعودية في مارس/آذار من العام الماضي.

وقالت مجلة دير شبيغل الأسبوعية الألمانية إن مسؤولي وكالة المخابرات الداخلية كانوا كتبوا في مسودة التقرير أن هناك أمثلة عديدة للدعم المقدم لمن تصفهم بالمتشددين من مؤسسات سعودية شبه رسمية وموظفين وأفراد، وأشارت المجلة إلى أن هذه الجزئية حذفت في وقت لاحق.

وكانت السعودية واجهت مشاعر معادية في ألمانيا العام الماضي عندما ذكرت وسائل الإعلام أن أكاديمية الملك فهد في برلين لها صلات بمن قالت إنهم إسلاميون متشددون، وفي مواجهة تهديدات بإغلاقها تعهدت الأكاديمية بقطع تلك الصلات.

المصدر : وكالات