غالبية النرويجيين ترى أن إسرائيل تمارس إرهاب دولة
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ

غالبية النرويجيين ترى أن إسرائيل تمارس إرهاب دولة

سمير شطارة-أوسلو
أوضح استطلاع للرأي أجري في النرويج أن أكثر من نصف النرويجيين لا يرون مبررا مقبولا لقيام القوات الإسرائيلية باغتيال مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين فجر الاثنين 22 مارس/ آذار الماضي.

فقد أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية النرويجي -وهو مركز مستقل يعنى برصد ومتابعة أنماط وسلوك المجتمعات- أن 62% من النرويجيين يرفضون عملية الاغتيال ويرون أنها "إرهاب دولة"، في حين عبر 23% من المشاركين في الاستطلاع عن قبولهم للعملية ورأوا أنها تأتي في إطار الدفاع عن النفس ومحاربة الإرهاب، وامتنع 15% من المشاركين عن الإدلاء بآرائهم.

وفي السياق نفسه أفاد الاستطلاع الذي أجري لصالح صحيفة "داك بلاده" اليومية وشبكة "أناركو" التلفزيونية بأن 82% من النرويجيين يعتقدون أن الولايات المتحدة طرف غير نزيه في عملية السلام في الشرق الأوسط وطالبوا بضرورة إيجاد بديل أوروبي يشارك إلى جانب الولايات المتحدة في هذا الصدد، في حين اعتبر 14% أن الولايات المتحدة طرف نزيه وغير منحاز لإسرائيل، وامتنع 4% عن إبداء رأي إزاء ذلك.

واعتبرت الغالبية العظمى من المشاركين أن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) للحيلولة دون إدانة إسرائيل هو بمثابة إعطاء شرعية دولية لقتل الأبرياء العزل. وتعتبر هذه هي المرة الـ79 التي تستعمل فيها واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار يدين إسرائيل في الأمم المتحدة.

وسلط الاستطلاع الذي ضم 20 سؤالا الضوء على الطريقة المثلى في التعامل مع إسرائيل لوقف ممارساتها ضد الفلسطينيين، فقد دعا 45% ممن استطلعت آراؤهم إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية وفرض عقوبات اقتصادية عليها، في حين رفض 35% فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل أو مقاطعتها، وذهب 20% إلى أن فكرة فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل فكرة غير قابلة للتطبيق بحكم الحماية الكاملة التي توفرها الولايات المتحدة لها، لذا فإن من المحال التعامل معها كما يتم التعامل مع كوريا الشمالية وكوبا وإيران وسوريا وليبيا والسودان وغيرها.

وأكدت غالبية المشاركين في الاستطلاع أن إسرائيل لم تكن لتتمادى في ممارساتها لولا مساندة الولايات المتحدة التي وصفوها بأنها "قوة عدوانية ووحشية ومغرورة ومتحيزة".
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة