العفو تطلب تطبيق القانون على الاحتلال الأميركي بالعراق
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ

العفو تطلب تطبيق القانون على الاحتلال الأميركي بالعراق

إيرين خان: الوضع القانوني للجيش الأميركي بالعراق سيكون مدار بحث فور تسليم السلطة (الفرنسية-أرشيف)
طالبت منظمة العفو الدولية بأن تخضع القوات الأميركية في العراق للقانون الدولي فور تسليم السلطة للعراقيين في 30 يونيو/ حزيران كخطوة لكسب ثقة الشعب العراقي.

وقالت إيرين خان رئيسة المنظمة ومقرها لندن خلال زيارة للأمم المتحدة إن الوضع القانوني للقوات الأميركية في العراق سيكون مدار بحث فور تسليم السلطة لحكومة عراقية انتقالية.

يأتي ذلك في ظل إصرار إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش على توفير حصانة لمواطنيها من المحاكمة بمقتضى القانون الدولي أو قوانين أي دولة أخرى سواء كانوا جنودا أو أفرادا في قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام أو غيرهم من العسكريين الأميركيين.

وقال مسؤولون أميركيون إن واشنطن لم تقرر بعد هل ستسعى إلى إعفاء جنودها في العراق من خلال قرار لمجلس الأمن أو من خلال اتفاقية قانونية مع الحكومة العراقية المؤقتة.

وقد وقعت الولايات المتحدة اتفاقيات ثنائية مع عشرات من الدول بعدم محاكمة المواطنين الأميركيين في مهمة رسمية على أراضيهم دون موافقتها. وأوقفت معوناتها عن الدول التي رفضت التوقيع في حين مازالت الجهود مستمرة للتفاوض على اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى.

على صعيد آخر دعت جمعية لحماية الصحفيين الولايات المتحدة الأميركية للكشف عن تحقيق سري يتعلق بمقتل صحفيين عراقيين في الثامن عشر من الشهر الماضي.

وقد اعترفت قوات الاحتلال بالمسؤولية عن مقتل الصحفي علي الخطيب والمصور علي عبد العزيز اللذين يعملان لقناة العربية وقالت إنها ستصدر حكما تأديبيا للجنود المتورطين في العملية.

المصدر : رويترز