البرلمان الليتواني يعزل الرئيس باكساس
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/16 هـ

البرلمان الليتواني يعزل الرئيس باكساس

رولانداس باكساس

وافق البرلمان في ليتوانيا اليوم الثلاثاء في اقتراع على تنحية الرئيس رولانداس باكساس من منصبه لصلته بالمخابرات وقطاع رجال الأعمال في روسيا ليكون بذلك أول رئيس اوروبي يتم عزله من خلال المساءلة في البرلمان.

وقالت وكالة أنباء البلطيق أن ثلثي أعضاء برلمان ليتوانيا تأكدوا من أن الرئيس -وهو طيار سابق- مذنب في الاتهامات الثلاثة الموجهة له وهى إفشاء أسرار الدولة ومنح الجنسية الليتوانية لرجل أعمال روسي مقابل الحصول على أموال لحملته الانتخابية والتدخل في نتائج الخصخصة.

وأربكت الفضيحة هذا البلد الذي يقطنه 3.6 ملايين نسمة والذى حصل على استقلاله من الاتحاد السوفياتي المنهار عام 1991 وانضم إلى حلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي ومن المقرر أن ينضم إلى الاتحاد الأوروبي فى مايو/أيار القادم.

واتهم رئيس جهاز الأمن ولجان برلمانية مستشاري باكساس بصلتهم بعصابات روسية مما زاد من المخاوف بأن تستخدم تلك العصابات ليتوانيا منفذا لها لممارسة أنشطتها في الاتحاد الأوروبي الموسع.

وتم إسقاط هذة الاتهامات لتفادي تقويض عملاء أجهزة الأمن وتركيز القضية حول رجل الأعمال يوري بوريسوف الذى قام بتمويل الحملة الانتخابية لباكساس وقدم له رشوة من خلال شركة للعلاقات العامة يشتبه في صلتها بالمخابرات الروسية.

وفي المقابل منحه باكساس الجنسية وحذره في الوقت نفسه من أنه يخضع لمراقبة الشرطة للاشتباه في قيامه بالابتزاز وفي الشهر الماضي حاول باكساس تعيين بوريسوف مستشارا له رغم جهل الأخير باللغة الليتوانية.

أما واقعة الاتهام الثالثة لباكساس (47 عاما) فهي التحكم في عملية خصخصة شركة لإقامة الطرق السريعة لصالح أصدقائه.

وفي آخر دفاع له عن نفسه أمام البرلمان قال الرئيس الذى لم يمض على توليه المنصب أكثر من عام بالكاد "إنني أناشدكم أيها النواب المنتخبين قائلا.. هل تستدعي أخطائى القليلة محاكمتي".

وطبقا للدستور يتعين إجراء الانتخابات الرئاسية في غضون شهرين ونصف وخلال تلك الفترة يتولى رئيس البرلمان أرتوراس بولوسكاس والذى يعد الخصم اللدود لباكساس منصب القائم بأعمال الرئيس.

وتنحصر سلطات الرئيس في ليتوانيا في مجال السياسة الخارجية بينما يتولى رئيس الوزراء إدارة شؤون البلاد.

المصدر : رويترز