باكستان تطوق معاقل جبلية بحثا عن بن لادن
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/15 هـ

باكستان تطوق معاقل جبلية بحثا عن بن لادن

القوات الباكستانية تسعى لأن يكون لها وجود دائم في منطقة القبائل المحاذية لأفغانستان (أرشيف-رويترز)
طوقت القوات الباكستانية منطقة جبلية حصينة في منطقة وادي شوال في إقليم وزيرستان المحاذي للحدود الأفغانية حيث يسود اعتقاد بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مختبئ فيها.

وقال رحيم الله يوسف ضاي وهو صحفي خبير في الشؤون الأفغانية الباكستانية إن بعض التكهنات ترددت بأن هذه المنطقة هي واحدة من الأماكن الممكنة لاختباء بن لادن ومساعديه، مشيرا إلى أن الحملة الباكستانية الجارية لملاحقته سترغمه على انتهاز أي فرصة للفرار من هناك.

وأضاف يوسف ضاي أن هذه المنطقة لم تكن خاضعة للحكومة وأنها تريد أن يكون لها وجود دائم فيها، مشددا على أن تحقيق ذلك أمر مستحيل بسبب وعورة المنطقة.

وأرسلت باكستان قواتها إلى المنطقة لأول مرة عام 2002. ولم يعط الجيش الباكستاني أي تفاصيل عن عملياته الحالية، لكن مسؤولين قالوا إن قوات الجيش تتحرك صوب منطقة وادي شوال الحدودية.

ونصب كمين لقافلة حكومية في المنطقة الشهر الماضي وقتل اثنان من رجالها بينما اشتبكت قوات الجيش مع 500 من مقاتلي القاعدة وحلفائهم من رجال القبائل الباكستانية في إقليم وزيرستان، مما أدى إلى مقتل أكثر من 120 شخصا.

كما تعرضت قافلة باكستانية أخرى متجهة إلى شوال للهجوم في مطلع الأسبوع من رجال قبائل فيما يبدو. ولم تقع خسائر في الأرواح.

وبينما تقوم القوات الباكستانية بحملة على الحدود تقوم القوات الأميركية بحملة أخرى على الجانب الأفغاني من الحدود فيما وصفته وزارة الدفاع الأميركية بعملية المطرقة والسندان لاعتقال بن لادن ورجاله.

المصدر : رويترز