القبارصة اليونانيون يرفضون خطة الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2004/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/14 هـ

القبارصة اليونانيون يرفضون خطة الأمم المتحدة

قبارصة يونانيون يقولون لا لخطة الأمم المتحدة (الفرنسية)
أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يونانية أن غالبية كبرى من القبارصة اليونانيين سترفض خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان حول إعادة توحيد قبرص إذا جرى الاستفتاء حولها اليوم الأحد.

إذ رفض 84.7% ممن استطلعت آراؤهم الخطة الأممية في حين أبدى 6.6% فقط تأييدهم لها ولم يعط 8.7% رأيا في الاستطلاع الذي أجراه معهد "VBRC" في أثينا على عينة من 600 قبرصي يوناني في قبرص بين 1 و2 أبريل/ نيسان ونشرته صحيفة "اليفتيروتيبيا".

وأظهرت استطلاعات الرأي في قبرص حتى الآن نسبة رفض كبرى للخطة في الجانب اليوناني من الجزيرة بينما يبدو أن الجانب القبرصي التركي يتجه للموافقة عليها. وقد تظاهر أكثر من خمسة آلاف قبرصي يوناني مساء أمس السبت في نيقوسيا ضد خطة الأمم المتحدة.

وتنص هذه الخطة على إعادة توحيد الجزيرة حسب نموذج فدرالي من دولتين. لكن ذلك لن يتحقق إلا في حال فوز الـ"نعم" في الاستفتاءين في شطري الجزيرة.

وفي حال استمر انقسام الجزيرة فإن الجانب القبرصي اليوناني فقط سينضم إلى الاتحاد الأوروبي في 1 مايو/ أيار القادم.

ومن جهة أخرى اعتبر وزير الخارجية اليوناني بيتروس موليفياتيس أنه إذا رفض القبارصة خطة الأمم المتحدة لإعادة توحيد قبرص سيكون من الصعب جدا بدء مفاوضات جديدة، حول هذه المسألة، ولن تكون هناك مبادرة جديدة لإيجاد حل لفترة طويلة.

المصدر : الفرنسية