وزير فرنسي سابق يشكك بوعود إقامة دولة فلسطينية
آخر تحديث: 2004/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/10 هـ

وزير فرنسي سابق يشكك بوعود إقامة دولة فلسطينية

كلود شيسون
سيد حمدي- باريس
شكك وزير الخارجية الفرنسي الأسبق كلود شيسون بوعود الرئيس الأميركي جورج بوش بإقامة دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع إسرائيل، وقال إن بوش لا يعتقد أن إقامة مثل هذه الدولة أمر له ما يبرره.

وأوضح شيسون في تصريحات خاصة بالجزيرة نت أن بوش قبل الدولة الفلسطينية كواقع لكنه لم يكن راضيا أبدا عن حقيقة وجود فلسطين ولا عن حقيقة أن الفلسطينيين مختلفون عن الإسرائيليين.

وأشار إلى أن الإسرائيليين بدورهم لا يقبلون بوجود دولة اسمها فلسطين ولا يريدون الاعتراف بأن القدس كانت عاصمة لهذه الدولة تحت الاحتلال البريطاني.

وأقر المسؤول الفرنسي بأن الغرباء عن فلسطين هم الإسرائيليون الذين قدموا من أجزاء مختلفة من العالم لسبب أو لآخر، وكشف بأنه التزم طوال توليه المناصب الرسمية في بلاده بالعمل على إعادة تأسيس فلسطين التي كانت هي نفسها الواقعة تحت الاحتلال البريطاني.

وانتقد موقف الحكومات العربية من القيادة الفلسطينية، وقال إن تأييد العرب للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات موضع شك ويثير الاستغراب.

احتلال العراق
وفي الشأن العراقي أكد شيسون أن الولايات المتحدة شنت الحرب على العراق من أجل النفط لا من أجل إسرائيل، مشيرا إلى أن الأميركيين لم يكونوا ليتقبلوا أن تنقطع إمدادات النفط العراقي عنهم.

وقال إن النفط ليس السبب الوحيد وإن من بين الأسباب الأخرى أن الأميركيين لم يتحملوا الموقف العراقي الداعم للفلسطينيين. ونبه شيسون إلى أن الأميركيين يحتلون العراق لكنهم لا يسيطرون عليه، واستبعد أن يحققوا أهدافهم في هذا البلد.

يشار إلى أن شيسون كان وزيرا للخارجية في الفترة من 1981 وحتى 1985 وهي الفترة التي ألقى فيها الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران خطابه الشهير أمام الكنيست الإسرائيلي، ودعا فيه إلى ضرورة قيام دولة فلسطينية في سابقة هي الأولى من نوعها آنذاك.
ـــــــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: