محادثات في بكين بشأن كوريا الشمالية الشهر المقبل
آخر تحديث: 2004/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/10 هـ

محادثات في بكين بشأن كوريا الشمالية الشهر المقبل

رؤساء وفود الدول الست في آخر اجتماع لهم ببكين لم يحرز تقدما يذكر (رويترز-أرشيف)
قالت وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الخميس نقلا عن مصادر في واشنطن إن الجولة الأولى من المباحثات السداسية على مستوى مجموعات العمل بشأن البرامج النووية لكوريا الشمالية ستعقد في بكين يوم 12 مايو/أيار المقبل.

وأوردت الوكالة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل وافق على المشاركة في الجولة الأولى من المحادثات السداسية على مستوى مجموعات العمل بشأن برامجه النووية بعد أن يجتمع بالرئيس الصيني هو جينتاو في بكين هذا الشهر.

وقالت كيودو نقلا عن مصادر في واشنطن إن الولايات المتحدة أبلغت أيضا رسميا الصين مضيفة المحادثات بأنها قبلت موعد بدء المحادثات يوم 12 مايو/أيار لعقد الاجتماع الأول لمجموعات العمل.

وفي السياق قال متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن سول تعتزم إطلاع أجهزة الإعلام اليوم على أحدث التطورات في المباحثات السداسية المزمعة على مستوى مجموعات العمل من أجل حل الأزمة الناشبة بسبب البرامج النووية لكوريا الشمالية.

وكان قد تم الاتفاق على مجموعة العمل في فبراير/شباط الماضي أثناء مفاوضات سداسية عقدت في بكين ولم تفض إلى أي تقدم بشأن مشروع بيونغ يانغ النووي.

وقد اندلعت الأزمة النووية لكوريا الشمالية في خريف 2002 بإعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي. وأجريت سلسلتان من المفاوضات بين الأطراف الستة في بكين في أغسطس/آب الماضي سعيا إلى إيجاد حل لهذه الأزمة بدون جدوى.

وتطالب واشنطن تفكيك البرنامج النووي لبيونغ يانغ التي يطالب رئيسها كيم جونغ إيل بتعويضات مادية مسبقة.

المصدر : وكالات