مبيكي يؤدي اليمين واحتفالات بانتهاء الفصل العنصري
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ

مبيكي يؤدي اليمين واحتفالات بانتهاء الفصل العنصري

مانديلا أبرز المدعوين يصل موقع الاحتفال (الفرنسية)

أدى الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي اليوم اليمين الدستورية لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، في مراسم تزامنت مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لانتهاء نظام الفصل العنصري في البلاد.

وشارك نيلسون مانديلا -أول رئيس غير أبيض في تاريخ البلاد- في المراسم التي أقيمت بالمقر الرئاسي في بريتوريا وحضرها نحو 100 من الشخصيات الأجنبية البارزة.

وحقق مبيكي وحزبه المؤتمر الوطني الأفريقي انتصارا ساحقا في انتخابات جرت يوم 14 أبريل/ نيسان وكانت ثالث انتخابات ديمقراطية تشهدها جنوب أفريقيا. وقال الرئيس المنتخب في كلمته بهذه المناسبة إن المرض والفقر لا يزالان يمثلان تحديات لحكومته.

وشارك عشرات الآلاف من المواطنين في احتفالات التنصيب التي واكبت الذكرى العاشرة لتحقيق الحزب بزعامة مانديلا الفوز في أول انتخابات تشارك فيها كافة الأعراق، منهيا بذلك عقودا من نظام الفصل العنصري. وتعالت الهتافات لدى وصول مانديلا إلى موقع الحفل.

مبيكي (يسار) يحتفل بفوز حزبه بالانتخابات (الفرنسية)
وشارك في الاحتفال أيضا الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي الذي قوبل بترحاب جماهيري قوي كما حضر رؤساء كل من نيجيريا والكونغو الديمقراطية وموزمبيق, في حين أرسلت الدول الواقعة خارج القارة الأفريقية وفودا على مستوى منخفض.

ومع أن جنوب أفريقيا تعد أقوى اقتصاد وأحد أكثر النظم الديمقراطية استقرارا في القارة، فإنها تواجه تحديات هائلة على رأسها تفشي مرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) بنسب عالية تصل إلى واحد من بين كل تسعة مواطنين إضافة إلى ارتفاع معدل البطالة وجرائم العنف.

ويواجه مبيكي الذي يتمتع حزبه بأغلبية الثلثين في البرلمان تحديا، يتمثل في الوفاء بوعوده الانتخابية بتحسين الظروف المعيشية لغالبية المواطنين وإحياء آمال الملايين ممن لم يستفيدوا من التقدم الاقتصادي.

ويرى محللون سياسيون أن مبيكي سيواجه أول اختبار له هذا الأسبوع عندما يشكل مجلس الوزراء، وسط توقعات بأن يتضمن التشكيل عددا كبيرا من الوجوه الجديدة.

المصدر : وكالات