القذافي يؤكد تطلع بلاده لترسيخ السلام العالمي
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: الخرائط منذ 1947 تكشف أن إسرائيل هي دولة احتلال ودولة إرهاب
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ

القذافي يؤكد تطلع بلاده لترسيخ السلام العالمي

القذافي أكد رغبة بلاده في أن تكون جسرا للسلام بين أفريقيا وأوروبا (الفرنسية)

قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن بلاده عازمة على لعب دور ريادي في ترسيخ السلام العالمي.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي في بروكسل أنه "يمكن لليبيا أن تكون جسرا بين أفريقيا وأوروبا، ولكن يجب أن تكون جسرا للسلام والتعاون وليس جسرا لما كانت عليه في السابق".

ودعا الزعيم الليبي الاتحاد الأوروبي إلى التعاون مع بلاده من أجل ضبط الهجرة القادمة من بلدان أفريقيا والتي تمر عبر ليبيا في طريقها إلى أوروبا، وقال إن دول شمال أفريقيا لا تستطيع حماية حدودها جنوب أوروبا.

وفي الجانب الاقتصادي أشار الزعيم الليبي إلى أن بلاده ترغب في أن تقوم شركات أوروبية وأميركية بالاستثمار في قطاع النفط الليبي للمساعدة في تطويره.

من جهته أكد برودي أن الاتحاد الأوروبي عازم على جعل ليبيا عضوا كاملا فيما يعرف بمسار برشلونة، وهي الخطة التي تحدد أطر التعاون بين الاتحاد ودول حوض المتوسط. وعبر عن ثقته في أن تتم تسوية المسائل العالقة بين ليبيا والاتحاد في الأسابيع القليلة القادمة.

مؤيدون للقذافي يرددون هتافات مرحبة (الفرنسية)
وسيجري القذافي في وقت لاحق محادثات مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا قبل مقابلة رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرهوفشتات مساء اليوم في حفل يقام على شرفه.

وسيغادر الزعيم الليبي بروكسل بعد ظهر يوم غد الأربعاء إثر لقاءات مع رجال أعمال بلجيكيين وحفل استقبال بالبرلمان البلجيكي. وزيارة القذافي لبروكسل هي أول زيارة أوروبية له منذ 15 عاما، وتعد أحدث مؤشر على فك العزلة الدولية التي كانت مفروضة على طرابلس.

وبهذه المناسبة أصدرت منظمة العفو الدولية بيانا حصلت الجزيرة على نسخة منه، قالت فيه إن ليبيا لا تزال تقوم بتعذيب وإعدام السجناء السياسيين. وطالبت طرابلس بترجمة وعودها بشأن حقوق الإنسان إلى أفعال.

وبالقرب من مقر المفوضية الأوروبية ببروكسل أظهر نحو مائتي شخص فرحتهم بزيارة الزعيم الليبي مرددين هتافات الترحيب به. بينما تظاهر في الموقع ذاته نحو خمسين من الليبيين حاملين شعارات تندد بالقذافي وتتهمه بانتهاك حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة + وكالات